أسعار العملات الرقمية اليوم السبت

تراجعت أسعار معظم العملات الرقمية المشفرة اليوم السبت 21 مايو 2022، وفقدت بيتكوين نحو 2.71% من قيمتها، كما فقدت إيثريوم 2.56%.



 

وخسرت القيمة السوقية للعملات الرقمية المشفرة نحو 2.27% من قيمتها لتصل إلى 1.25 تريليون دولار، وسط حجم تدفقات نقدية خلال آخر 24 ساعة سجل نحو 70.69 مليار دولار.

 

يشهد سعر عملة بيتكوين حالة من التذبذب ما بين صعود وهبوط بين ليلة وضحاها، ولتفسير هذه الحالة هناك أسباب عدة، أبرزها رفع الفائدة الأمريكية على الدولار في مواجهة التضخم، والتوترات الجيوسياسية في شرق أوروبا، وإغلاق الصين بسبب الوباء، والضغوط الحكومية على تعدين العملات الرقمية المشفرة من حكومات مثل الصين والهند وتركيا وأمريكا.

 

فشلت عملة بيتكوين وأخواتها الكبار في احتضان التضخم كما كان متوقعا، ومع تراجع الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي بنسبة 1.4% في الربع الأول من عام 2022، ولجوء مجلس الاحتياطي الاتحادي الفيدرالي (المركزي الأمريكي) إلى رفع معدلات الفائدة مرتين متتاليتين، عزف المستثمرون عن العملات الرقمية المشفرة عالية المخاطر، وفضلوا الاستثمار في الدولار وأدوات الدين ذات الفائدة المرتفعة، حتى المتحوطين في الذهب باعوا سبائكهم لشراء الدولار، والأمر نفسه لحملة الأسهم.

 

خبراء أسواق المال متفائلون بمستقبل بيتكوين رغم التراجع الحاد في قيمتها، وأرجعوا ذلك إلى قاعدة اقتصادية تقول أن كل قاع منخفض يتبعه زيادة قوية، ومثال على ذلك عندما تراجع سعر برميل النفط إلى دون الصفر مع تبخر الطلب وتكدس المخزون، ثم بعد عامين تخطى سعر البرميل خام نايمكس 110 دولارات.

 

وثمة مقومات قوية تدفع بيتكوين وأخواتها نحو ارتفاعات قياسية، وأبرزها مع تعدد الأزمات الراهنة تتراجع ثقة المستثمر في الحكومة، بينما نجحت العملات الرقمية المشفرة في كسب ثقته باتباعها سياسة ليبرالية ترفض السيطرة الحكومية.

 

والسبب الآخر في انتعاش سوق الكريبتو خلال الفترة المقبلة هو أن العملات الرقمية المشفرة تواكب التطور التكنولوجي في الأسواق المالية، ومع مرور الوقت تثبت كفاءتها في حفظ وحماية المعاملات المالية.

 

والسبب الأخير، هو جنون المضاربة، فتخيل أن من اشترى عملات بيتكوين بقيمة 100 دولار عام 2010، هو مليونيرا الآن، وهذا أمر لا يمكن أن يمحى من ذاكرة المستثمرين بسهولة، بل سيزيد من حماسهم نحو الثراء السريع.

 

قال بنك جولدمان ساكس في تقرير خلال يناير/كانون الثاني الماضي إن عملة بيتكوين يمكن أن تتضاعف، إلى ما يزيد قليلاً عن 100 ألف دولار لكل عملة، في غضون السنوات الخمس المقبلة.

 

وتوقع رئيس السلفادور نجيب بوكيلة مستقبلا مشرقا لعملة "البيتكوين" في 2022، حيث توقع أن يتضاعف سعر العملة الرقمية في 2022 ليصل إلى 100 ألف دولار.

 

وتوقع الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لبورصة التشفير "BTCC"، بوبي لي، في مارس/آذار 2021، أن يرتفع سعر عملة بيتكوين إلى مستوى 300 ألف دولار في السوق الصاعدة الحالية بناءً على أنماطها التاريخية.

 

انخفض سعر بيتكوين (Bitcoin BTC) العملة الرقمية الأكبر والأشهر في العالم، اليوم بنسبة 2.71% ليصل إلى 29316.43 دولار، كما تراجعت القيمة السوقية للعملة الرقمية المشفرة الأكثر شعبية في العالم إلى مستوى 558.34 مليار دولار.

 

وكان أعلى مستوى وصل إليه سعر بيتكوين في 10 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي عندما سجلت 68 ألفا و992 دولارًا.

 

وانخفض سعر عملة إيثريوم Ethereum ETH بنسبة 2.56% مسجلًا 1966.38 دولار.

 

 

وتراجع سعر بينانس كوين Binance coin BNB بنحو 1.08% ليبلغ 304.26 دولار.

 

وخسر سعر عملة الريبل XRP ما نسبته 4.22% إلى 0.4115 دولار.

 

ونزل سعر عملة كاردانو Cardano ما نسبته 0.52% إلى قيمته ليصل إلى 0.5241 دولار.

 

وهوي سعر بولكادوت Polkadot بنحو 1.05% ليصل إلى 9.84 دولار.

 

وهبط سعر دوجكوين DOGE/USD بنحو 1.93% ليصل إلى مستويات 0.08447 دولار.

 

وتعتبر العملات المشفرة بمثابة وسيلة دفع رقمية غير نقدية، ويتم إدارتها وتداولها في نظام دفع لامركزي على الإنترنت ويحظى بحماية شديدة بعيدا عن سيطرة البنوك وتحكمها.

 

وحسب إحصائيات منصة Crypto.com لتداول العملات الرقمية المشفرة كان هناك ما يقرب من 300 مليون شخص يمتلكون عملات رقمية مشفرة مع نهاية 2021.