الأول منذ حرب أوكرانيا.. مشاورات بين رئيسي أركان أمريكا وروسيا

عرب وعالم

اليمن العربي

تشاور رئيسا الأركان الأمريكي والروسي، الخميس، هاتفيا للمرة الأولى منذ بدء العملية الروسية في أوكرانيا، بحسب البنتاجون.

 

وقال المتحدث باسم هيئة الأركان الأمريكية الكولونيل ديف باتلر، إن الجنرال مارك ميلي، والجنرال فاليري غيراسيموف "ناقشا مواضيع عدة تثير القلق على الصعيد الأمني"، وتوافق الجانبان على عدم كشف تفاصيل هذه المشاورات.

 

وفي سياق متصل، دعت الأمم المتحدة الخميس روسيا وأوكرانيا الى "أن تبنيا على" التواصل والتنسيق الذي تم لإنجاز عمليات الإجلاء من ماريوبول من أجل استئناف محادثات السلام المتوقفة. 

 

وقال منسق مساعدات الأمم المتحدة مارتن غريفيث إن العمليات الناجحة لإجلاء المدنيين والمقاتلين من مجمع آزوفستال للصلب في مدينة ماريوبول ترسم معالم طريق العودة نحو مفاوضات أوسع لإنهاء النزاع المدمّر.

 

وأضاف "تلك العمليات لم تكن لتحدث لولا التعاون بين روسيا الاتحادية والسلطات الأوكرانية، وأعتقد أن النجاح النسبي للتعاون، وهو بالتأكيد أفضل مما كان عليه في الأسابيع السابقة من الحرب، يشير إلى أن هناك ما يمكن البناء عليه".

 

ودعا جريفيث إلى استئناف المحادثات المتوقفة التي استضافتها تركيا، وشدد على "ضرورة العودة إلى طاولة المفاوضات".

 

استضافت تركيا اجتماعا بين مفاوضي موسكو وكييف في إسطنبول وآخر بين وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره الأوكراني دميترو كوليبا في أنطاليا في مارس/ آذار.

 

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قال إنه يريد تمهيد الطريق لعقد قمة في إسطنبول بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأوكراني فولوديمير زيلينسكي. 

 

لكن كييف قالت هذا الأسبوع إن المحادثات "معلقة"، وحملت موسكو مسؤولية الفشل في إيجاد مجالات للتسوية.

 

وشدد جريفيث على الحاجة الملحة لتصدير الحبوب الأوكرانية، وقد عاد المسؤول الأممي لتوه من زيارة لمنطقة القرن الإفريقي حيث دفعت موجات الجفاف المتتالية ملايين الناس إلى الفقر المدقع وحافة المجاعة.

 

وقبل بدء العملية الروسية في أوكرانيا فبراير/ شباط الماضي، كانت أوكرانيا تعد سلة خبز العالم إذ كانت تصدّر عبر موانئها 4,5 ملايين طن من المنتجات الزراعية شهريًا.