"صعبة للغاية".. أوكرانيا تعلق على مفاوضات "آزوفستال ماريوبول"

عرب وعالم

اليمن العربي

وصفت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني إيرينا فيريشوك المفاوضات مع روسيا بشأن المحاصرين بمصنع أزوفستال للصلب في ماريوبول "صعبة للغاية".

 

ونقلت وكالة "يونيان" الأوكرانية عن فيريشوك قولها: "أشعر بخوف وقلق الأشخاص المقربين من المدافعين عن الحصن" ولكن هناك حرب وفي الحرب، لا تحدث المعجزات، وإنما حقائق مريرة"، مضيفة أن الأسلوب الهادئ والعقلاني سيساعد.

 

وقضت فيريشوك الأيام الأخيرة في محاولة التوصل إلى طريقة لتحرير المقاتلين الأوكرانيين المتحصنين في المنطقة الصناعية، بمساعدة الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر.

 

وتجري المسؤولة الأوكرانية محادثات مع مسؤولين روس، لكنها قالت: "إن المفاوضات مع العدو صعبة للغاية.. من الممكن ألا ترضي النتيجة الجميع".

 

وأكدت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني أن السلطات تبذل كل ما في وسعها لإنقاذ الجنود.

 

ويحاول مسؤولون أتراك التفاوض لإطلاق سراح المقاتلين الأوكرانيين ولكن حتى الآن، رفض الجيش الروسي تقديم أي تنازلات وطالب بدلا من ذلك باستسلام المقاتلين.

 

والجمعة، أعلنت أوكرانيا بدء جولة جديدة من المحادثات مع روسيا لإنقاذ جنودها المحاصرين في مصنع آزوفستال للصلب في ماريوبول.

 

ورفضت روسيا حتى الآن أي عملية إجلاء لآخر المقاتلين الأوكرانيين في مصنع الصلب مترامي الأطراف في مدينة ماريوبول الساحلية، وطالبت الأوكرانيين الموجودين في المصنع بالاستسلام.

 

يأتي ذلك فيما دعا أقارب وداعمون للمقاتلين الأوكرانيين في مصنع آزوفستال الأوكراني للصلب الخميس إلى بذل جهود جديدة لإنقاذهم.

 

وقصفت القوات الروسية مصنع الصلب في مدينة ماريوبول الساحلية الجنوبية، الذي يمثل آخر معقل للمدافعين في المدينة التي سيطرت عليها روسيا بالكامل تقريبا بعد حصار دام أكثر من شهرين.

 

وفي سياق الأزمة أيضا، أعلن زعيم منطقة أوسيتيا الجنوبية الانفصالية في جورجيا الجمعة تنظيم استفتاء في 17 يوليو/تموز على الانضمام إلى روسيا.

 

وقال مكتبه في بيان: "وقع أناتولي بيبيلوف مرسوما بشأن إجراء استفتاء في جمهورية أوسيتيا الجنوبية"، مشيرا إلى التطلع التاريخي لشعبه للانضمام إلى روسيا.

 

كانت أوسيتيا الجنوبية محور الحرب الروسية الجورجية عام 2008 التي اعترف أثرها الكرملين بالإقليم دولة مستقلة وأقام قواعد عسكرية فيه.

 

كما اعترفت موسكو باستقلال منطقة أبخازيا الإنفصالية في جورجيا.