الصين تهاجم تغيير أمريكا لصيغة تقديم تايوان

عرب وعالم

اليمن العربي

انتقدت وزارة الخارجية الصينية، الولايات المتحدة اليوم الثلاثاء، تغيير صيغة تايوان على موقع وزارة الخارجية على الإنترنت، قائلة إن "التلاعب السياسي" لن ينجح في تغيير الوضع القائم في مضيق تايوان.

 

وحذف موقع وزارة الخارجية الأمريكية على الإنترنت في القسم الخاص بتايوان الصياغة التي ترفض دعم استقلال تايوان والاعتراف بأن تايوان جزء من الصين.

 

وتعتبر الحكومة الصينية الجزيرة، التي تتمتع بالحكم الديمقراطي، أراض صينية خاضعة لسيادتها.

 

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو لي جيان للصحافيين في بكين إن هناك صيناً واحدة فقط، وتايوان تنتمي إلى الصين، وأن الصين الشعبية هي الحكومة الشرعية الوحيدة التي تمثل البلاد بأكملها.

 

وأضاف أن التغيير "عمل تافه من وحي الخيال وتفريغ لمبدأ صين واحدة".

 

وقال تشاو إن "هذا النوع من التلاعب السياسي بقضية تايوان محاولة لتغيير الوضع الراهن في مضيق تايوان، وسيؤدي حتماً إلى إشعال نار لن تحرق إلا الولايات المتحدة".

 

وظهر التغيير منذ 5 مايو (أيار)، وفق التاريخ أعلى صحيفة الحقائق، لكنه حظى باهتمام واسع في وسائل الإعلام الصينية والتايوانية اليوم الثلاثاء.

 

وأضافت وزارة الخارجية عبارة عن الضمانات الست، في إشارة إلى 6 ضمانات أمنية منذ عهد الرئيس الراحل رونالد ريغان، لتايوان ورفعت عنها واشنطن السرية في 2020.

 

من بين هذه الضمانات  في1982، والتي لم تعلن رسمياً من قبل، رفض تحديد الولايات المتحدة موعداً لإنهاء مبيعات الأسلحة إلى تايوان، أو الموافقة على التشاور المسبق مع بكين على هذه المبيعات، أو تعديل قانون العلاقات مع تايوان الذي يضع الأساس لسياسة الولايات المتحدة تجاه الجزيرة.

 

وقالت وزارة الخارجية التايوانية رداً على ذلك، إن الحكومة ستواصل تعزيز قدرات الدفاع عن النفس والتعاون مع الولايات المتحدة والدول الأخرى ذات التفكير المماثل، لتعزيز السلام والاستقرار والازدهار في مضيق تايوان ومنطقة المحيطين الهندي والهادي.

 

وترفض حكومة تايوان مطالب بكين بالسيادة عليها، وتقول إن سكان الجزيرة، 23 مليون نسمة، فقط،  لهم حق تقرير مستقبلهم.