قصر العمل على السعوديين في هذه المهن بدءا من الأحد.. إليك التفاصيل

اقتصاد

اليمن العربي

تبدأ المملكة العربية السعودية توطين أربع مهن جديدة، اعتبارًا من الأحد 8 مايو 2022، ضمن خطتها التدريجية لتوطين العديد من المهن بالبلاد.

 

وذلك عملاً بالقرار الوزاري، الذي أصدره وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، أحمد بن سليمان الراجحي، في 18 ربيع الأول 1443هـ، والذي يستهدف استمرار جهود الوزارة لتوفير بيئة عمل مناسبة ومحفزة للمواطنين والمواطنات، بالإضافة إلى توسيع دائرة مشاركتهم في سوق العمل.

 

ويقضي قرار وزارة الموارد البشرية السعودية بقصر العمل على السعوديين في المهن التالية (السكرتارية والترجمة وأمناء المخزون وإدخال البيانات)، وذلك في مختلف مناطق المملكة.

 

ويقتصر العمل في هذه المهن في منشآت القطاع الخاص على السعوديين، مع تحديد حد أدنى للأجور في مهنتي الترجمة وأمناء المخزون يبلغ 5000 ريال.

 

وسيوفر هذا القرار 20 ألف وظيفة للمواطنين والمواطنات، وهو يأتي استمراراً لجهود وزارة الموارد البشرية السعودية في توفير بيئة عمل مناسبة ومحفزة للمواطنين من الجنسين وفي توسيع دائرة مشاركتهم في سوق العمل.

 

الدليل الإجرائي

 

وأصدرت الوزارة دليلًا إجرائيًا يوضح تفاصيل القرار والآليات اللازمة لتنفيذه، لضمان التزام المنشآت بتطبيقه وعدم التحايل عليه، بالتوازي مع تقديم مجموعة من المحفزات والدعم، المتعلق بمساندة منشآت القطاع الخاص في توظيف السعوديين.

 

أما فيما يخص معرفة والاطلاع على الدليل الإجرائي الخاص بقصر العمل على السعوديين في المهن الجديدة التي تم ذكرها عاليه، يُمكن متابعة التفاصيل من خلال الموقع الرسمي لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على الرابط التالي: الدليل الإجرائي، والذي يحمل نص القرار وجميع الضوابط والشروط المتعلقة به.

 

توطين التموينات والأسواق المركزية

 

كانت السعودية أعلنت عن دخولها المرحلة الثانية من توطين التموينات والأسواق المركزية ودخولها حيز التنفيذ الإثنين 28 مارس 2022، حيث يقتصر العمل في منافذ البيع على السعوديين بنسبة 100% في مهن "مشرف قسم".

 

تقصر المرحلة العمل في منافذ البيع بنسبة 50% من مجموع العاملين في مهن مدير قسم ومساعد مدير فرع ومدير فرع. 

 

وشمل قرار توطين التموينات والأسواق المركزية جميع التموينات التي لا تقل مساحتها عن 300 متر مربع، والأسواق المركزية التي لا تقل مساحتها عن 500 متر مربع.

 

وفي المرحلة الأولى تم قصر العمل في منافذ البيع على السعوديين بنسبة 100% في مهن (محاسب زبائن، ومشرف صناديق المحاسبة، وخدمة العملاء "علاقات العملاء / الأمانات")، وقصر العمل في منافذ البيع على السعوديين بنسبة 50% من مجموع العاملين في مهنة (مشرف قسم).

 

تأتي هذه القرارات انطلاقاً من حرص وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية على توفير فرص عمل جديدة محفزة ومنتجة للمواطنين والمواطنات في مختلف مناطق المملكة، ورفع مستوى مشاركتهم في سوق العمل وفقاً لأهداف رؤية المملكة 2030.