تعرف على أسعار النفط اليوم

اقتصاد

اليمن العربي

استقرت أسعار النفط بشكل عام اليوم الأربعاء بعد أن أوقفت روسيا إمدادات الغاز لبلغاريا وبولندا بسبب عدم سداد البلدين مدفوعات الوقود .

 

كما تسببت المخاوف من تأثير إغلاقات مكافحة كوفيد-19 في آسيا على النمو الاقتصادي والطلب على النفط، في الحد من ارتفاع الأسعار.

 

وبعد أن تراجعت في وقت سابق، سجلت العقود الآجلة لخام برنت ارتفاعا بمقدار 53 سنتا أو 0.5 بالمئة إلى 105.52 دولار للبرميل بحلول الساعة 1024 بتوقيت جرينتش.

 

وزادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 60 سنتا أو 0.6 بالمئة لتصل إلى 102.30 دولار للبرميل.

 

وقالت جازبروم، عملاقة الطاقة الروسية، اليوم الأربعاء إنها أوقفت إمدادات الغاز لبلغاريا وبولندا في تصعيد كبير في الخلاف الروسي الغربي بسبب أوكرانيا.

 

ومن المقرر صدور بيانات من الحكومة الأمريكية بشأن مخزونات النفط اليوم الأربعاء. وأظهرت بيانات من القطاع أمس الثلاثاء أن مخزونات الخام ونواتج التقطير ارتفعت الأسبوع الماضي بينما تراجعت مخزونات البنزين.

 

وحد أيضا من ارتفاع أسعار النفط صعود الدولار لأعلى مستوى في عامين اليوم الأربعاء مما جعل شراء النفط عملية أكثر تكلفة لحائزي العملات الأخرى.

 

وأوقفت شركة الطاقة الروسية العملاقة جازبروم اليوم الأربعاء إمدادات الغاز إلى بلغاريا وبولندا بسبب عدم سداد البلدين مدفوعات الوقود بالروبل، في أقوى رد حتى الآن من الكرملين على العقوبات المشددة التي فرضها الغرب بسبب غزو أوكرانيا.

 

وبولندا وبلغاريا هما أول دولتين يتم قطع إمدادات الغاز عنهما من قبل المورد الرئيسي لأوروبا منذ غزو أوكرانيا الذي بدأ في 24 فبراير شباط وأودى بحياة الآلاف وتسبب في تشريد الملايين وأثار مخاوف من نشوب صراع أوسع.

 

وقالت جازبروم في بيان "علقت جازبروم بالكامل إمدادات الغاز إلى بولجارجاز (بلغاريا) وبي.جي.إن.آي.جي (بولندا) بسبب عدم سداد المدفوعات بالروبل". كما حذرت جازبروم من أن عبور الغاز عبر بولندا وبلغاريا سيتوقف إذا تم الاستيلاء عليه بصورة غير قانونية.

 

وقالت وارسو وصوفيا إن وقف الإمدادات يعد خرقا للعقد من جانب جازبروم أكبر شركة للغاز الطبيعي في العالم.

 

وقالت جازبروم "يجب سداد مدفوعات الغاز الذي تم توريده اعتبارا من أول أبريل بالروبل باستخدام تفاصيل المدفوعات الجديدة، والتي تم إبلاغ الأطراف المعنية بها في الوقت المناسب".

 

وصعدت أسعار النفط الثلاثاء بينما تعكف الأسواق على تقييم خطط الصين لدعم اقتصادها في مواجهة إغلاقات احتواء كورونا.