السفير الإماراتي بواشنطن يقول إن بلاده تفضل زيادة إنتاج النفط وستشجع أوبك على بحث زيادة الإنتاج

اقتصاد

اليمن العربي

أكد يوسف مانع العتيبة سفير دولة الإمارات لدى الولايات المتحدة الأمريكية، أن بلاده تفضل زيادة إنتاج النفط وتشجع منظمة أوبك على القيام بذلك.

 

وقال العتيبة في بيان نشر على الموقع الإلكتروني لسفارة دولة الإمارات في الولايات المتحدة: "نحن نفضل زيادة الإنتاج وسنشجع أوبك على النظر في مستويات إنتاج أعلى".

 

وتابع: "لقد كانت الإمارات العربية المتحدة موردًا موثوقًا ومسؤولًا للطاقة للأسواق العالمية لأكثر من 50 عامًا وتعتقد أن الاستقرار في أسواق الطاقة أمر بالغ الأهمية للاقتصاد العالمي".

 

وفي وقت سابق، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أيضا إن الإمارات تدعم زيادة إنتاج النفط.

 

ودولة الإمارات من أكثر الأعضاء التزاماً باتفاقيات "أوبك" و"أوبك+" بنسبة التزام بلغت 103% لعامين متتالين، ووصلت في بعض الشهور إلى 120%.

 

كما أن دولة الإمارات عضو في تحالف "أوبك+" منذ أول اتفاق تم بين أعضائه الـ 23 في ديسمبر/كانون الأول 2016، وأسهمت بشكل واضح في تحقيق الاستقرار لسوق النفط العالمية، من خلال خفض إنتاج النفط بنسب تفوق النسبة المحددة لها.

 

وتعمل أوبك وحلفاؤها بمن فيهم روسيا، في مجموعة تعرف باسم أوبك+، على إلغاء تخفيضات إنتاج حجمها 5.8 مليون برميل يوميا على مدى الأشهر القليلة الماضية.

 

ومن المقرر أن تزيد الإنتاج 400 ألف برميل يوميا في أبريل نيسان، في تراجع تدريجي عن الخفض الذي يعود لنقص الطلب وقت الجائحة في 2020.

 

وبالأمس، فرض الرئيس الأمريكي جو بايدن حظرا فوريا على النفط الروسي وغيره من واردات الطاقة الأخرى ردا على غزو روسيا لأوكرانيا.

 

وسوف يرفع الحظر أسعار الطاقة الأمريكية لكن بايدن قال إن من الضروري معاقبة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على الغزو.

 

وقالت وزيرة الطاقة الأمريكية جينيفر جرانهولم أمس الثلاثاء إن واشنطن تدعو كل المنتجين في أنحاء العالم لزيادة الإمدادات لكنها لن تضغط على حلفائها كي يحذوا حذوها في حظر واردات النفط والطاقة من روسيا.

 

واليوم، هوت أسعار النفط بأكثر من 12% رغم تراجع المخزونات الأمريكية، وفي ظل تصريحات للعراق بشأن رفع الإنتاج.

 

وقال متعاملون لرويترز إن خسائر عقود النفط الآجلة زادت بعد قول العراق إن بإمكانه رفع الإنتاج إذا طلبت أوبك.

وتراجع سعر نفط برنت بنسبة 12,4% إلى 112,15 دولار للبرميل الساعة 18:49 بتوقيت جرينتش.

 

في حين هبط سعر نفط غرب تكساس الوسيط الأمريكي الرئيسي 11,4% إلى 109,59 دولار للبرميل.