كوريا الشمالية تتوعد بإنتاج المزيد من الأسلحة النووية الحديثة

عرب وعالم

صواريخ باليستية في
صواريخ باليستية في كوريا الشمالية (أرشيف)

تعهدت كوريا الشمالية أمس الثلاثاء، بتطوير المزيد من الأسلحة النووية، معتبرة أن الأسلحة الحالية ساعدت على زيادة النفوذ الاستراتيجي للبلاد في التعامل مع العلاقات الخارجية، حسبما أفادت وسائل الإعلام الرسمية في كوريا الشمالية.


ونقلت وكالة أنباء "يونهاب" الكورية الجنوبية، عن صحيفة "رودونج شينمون"، وهي الصحيفة الرئيسية في كوريا الشمالية قولها إن "بيونغ يانغ تعتزم السعي بنشاط يتناسب مع السياسة الدبلوماسية لوضعها العالمي الناتج عن برنامجها لتطوير الأسلحة النووية".


وقد أجرت كوريا الشمالية أربع تجارب نووية منذ عام 2006 مع دفع المراقبين الدوليين للاعتقاد بأن بيونغ يانغ لديها مخزون صغير من الأسلحة النووية.


وقالت الصحيفة "سوف ننتج المزيد من الأسلحة النووية الحديثة والمتنوعة.. الأسلحة لا نستعملها لتشكيل تهديد للسلام، ونحن لن نستخدم الأسلحة النووية إلا إذا تم الاعتداء علينا بالأسلحة النووية".


وقد أشار الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، الى بلاده كدولة نووية مسؤولة خلال مؤتمر حزب العمال الحاكم في كوريا الذي عقد في أوائل شهر مايو (أيار) الماضي.


وأوضح كيم أنه سوف سيدافع "بشكل دائم" عن سياسة تطوير أسلحة نووية جنباً إلى جنب مع تعزيز اقتصاد البلاد.


وأشارت "يونهاب" إلى أن كوريا الشمالية تزعم أنها نجحت في صنع رأس حربي نووي صغير بما يكفي ليتناسب مع صاروخ باليستي، إلا أن سول وواشنطن تريان أن تكنولوجيا التصغير لم تحقق بالكامل.