مصر: إخواني منشق يصف الخميني بـ"إمام المسلمين وسيد العرب"

عرب وعالم

 القيادي الإخواني
القيادي الإخواني السابق كمال الهلباوي


مرة أخرى يثور الجدل وتتناثر التساؤلات حول علاقة جماعة الإخوان بإيران، والأمر هذه المرة لا يطول فقط أعضاء الجماعة بل قياداتها السابقين والمنشقين عنها، والذين يحملون فيما يبدو نفس الأفكار والمعتقدات.

سبب استعادة السؤال، كان تصريحات القيادي الإخواني السابق كمال الهلباوي في كلمة له أثناء مشاركته في مؤتمر "العرب وإيران في مواجهة التحديات الإقليمية" والذي أقيم في بيروت أخيراً، حيث وصف قائد الثورة الإيرانية الخميني بأنه "إمام المسلمين وسيد العرب".

الهلباوي الذي شغل لسنوات موقع المتحدث باسم التنظيم الدولي للإخوان المسلمين قال في مداخلته بالمؤتمر "تعلمت من الإمام الخميني كما تعلمت من الإمام حسن البنا"، مضيفاً "الإمام الخميني فضلاً عن فهمه للدين، قام بثورة هي الأعظم في التاريخ المعاصر.. كما أنه تجرأ على ما لم يجرؤ عليه أي نظام عربي أو إسلامي آخر، وهو مواجهة الأمريكيين".

ورغم أنها ليست المرة الأولى التي يجاهر الهلباوي فيها بإعجابه بالخميني، إلا أن كلماته اثارت الكثير من الجدل ، وعلق عليها المتابعون قائلين: "الكل يكشف أوراقه"، وفقا لـ"24".

من جهتها، التزمت جماعة الإخوان الصمت تعليقاً علي كلمات المتحدث السابق باسم تنظيمها الدولي، فيما شن السلفيون هجوماً حاداً عليه.

واتهم القيادي السلفي علاء السعيد الهلباوي صراحة بالتشيع سعياً للدعم الإيراني وقال: "الهلباوى يسعى ليكون فى الصورة والمشهد كى لا يفقد الدعم الإيرانى، وأنا أسأله: بكم باع نفسه للشيعة؟".

وأضاف "إيران تدعم الجماعات الإرهابية في المنطقة ومن بينها جماعة الإخوان، التي تربطها علاقات قديمة بالنظام الإيراني".

واعتبر السعيد أن دعوات التقريب بين المذاهب التي يشارك الهلباوي فيها ليست إلا ستاراً لنشر التشيع في المنطقة.