موعد معرض القاهرة الدولي للكتاب 2022

موعد معرض القاهرة الدولي للكتاب 2022، هذا ما يبحث عنه عشاق القراءة في مصر كل عام في شهر يناير/كانون الثاني.



 

وفي ديسمبر/كانون الأول 2021 أعلنت إدارة معرض القاهرة الدولي للكتاب في مصر، فتح التسجيل لجميع الناشرين المهتمين بالمشاركة في النسخة 53 عبر الموقع الإلكتروني.

 

وتنطلق النسخة 53 من المعرض الدولي الشهير خلال الفترة من 26 يناير/كانون الثاني حتى 7 فبراير/شباط المقبل، على أن تعلن وزيرة الثقافة المصرية إيناس عبدالدايم تفاصيل إقامة المعرض، الإثنين.

 

وتحل اليونان كضيف شرف للمعرض، كما ستخصص قاعة لكتب وأنشطة الأطفال لأول مرة في تاريخ المهرجان، وستوفر هذه القاعة دور النشر الميداني والوسائل التعليمية والكتب المدرسية، إضافة إلى جميع الأنشطة الفنية والثقافية والفكرية والإبداعية للأطفال.

 

واتخذت إدارة المهرجان شعار "هوية مصر.. الثقافة وسؤال المستقبل" للنسخة الجديدة، التي يستضيفها مركز مصر للمؤتمرات والمعارض الدولية في التجمع الخامس بمحافظة القاهرة.

 

وينقسم المعرض إلى 5 قاعات: القاعة الأولى والثانية للناشرين المصريين، والقاعة الثالثة للناشرين العرب والأجانب، وكذلك دور الناشرين المصريين المتخصصين في الكتب الأجنبية، والقاعة الرابعة لدور نشر الكتب التراثية.

 

وستكون القاعة الخامسة لدور نشر الكتب التراثية والمؤسسات الثقافية ومكتبات سور الأزبكية والقاعة الخامسة لدور نشر الكتب التراثية والمؤسسات الثقافية وجدار الأزبكية.

 

وحددت الهيئة المصرية العامة للكتاب عددًا من النقاط المهمة التي يجب على شركات النشر الراغبة في المشاركة في معرض القاهرة الدولي للكتاب الثالث والخمسين أن تلتزم بها فلا يجوز تجاوز الحفل خارج المساحة المصرح بها، ومن يخالف ذلك بإقامة مراسم توقيع غير واردة في القائمة الممنوحة لإدارة المعرض أو داخل الأجنحة، يتم تنفيذ العقوبة وفقاً لقواعد الهيئة.

 

وفقًا للاختصاصات، تتمتع إدارة المهرجان بسلطة إلغاء أو تغيير مكان أي من الحفلات المذكورة، وكذلك إخطار دار النشر بإلغاء أو تغيير المكان، وأيام وأوقات تسليم الكتب.

 

كما لا يُسمح للعارضين بوضع أي ملصقات على الجدران أو الممرات، وإذا فعلوا ذلك، فسيتم تغريمهم 500 جنيه عن كل ملصق يضعونه، ويُسمح لهم فقط بوضع ملصقات داخل الأجنحة.

 

سيتم تخصيص خطوط مواصلات من ميادين القاهرة الكبرى إلى أرض المعرض بالتجمع الخامس ذهابا وعودة، تيسيرا على الجمهور، وسيتم الإعلان عنها يوم الإثنين المقبل في المؤتمر الصحفي للمعرض، والذي يعقد بمركز المنارة بحضور الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة المصرية.