أسعار الذهب اليوم الإثنين عالمياً

اقتصاد

اليمن العربي

استقر سعر الذهب اليوم الإثنين، قرب أدنى مستوى له منذ 3 أسابيع مع انتظار المتعاملين بيانات التضخم الأمريكية لشهر ديسمبر/كانون الأول.

 

ولم يطرأ تغير يذكر على سعر الذهب في المعاملات الفورية مسجلا إلى 1795.11 دولار للأوقية (الأونصة) الساعة 0234 بتوقيت جرينتش بعد تراجعه إلى أدنى مستوى له منذ 16 ديسمبر/كانون الأول الماضي عند 1782.10 دولار يوم الجمعة.

 

وهبط سعر الذهب في المعاملات الآجلة بالسوق الأمريكية 0.2% إلى 1794.00 دولار.

 

وارتفعت عوائد سندات الخزانة الأمريكية الأسبوع الماضي، بعد محاضر اجتماع سياسة بنك الاحتياطي الاتحادي والتي أشارت إلى رفع سعر الفائدة في وقت أقرب من المتوقع وإمكانية أن يخفض الاحتياطي الاتحادي ميزانيته العمومية في وقت أقرب مما توقعه الكثيرون.

 

وفي أسواق المعادن النفيسة الأخرى، استقر سعر الفضة دون تغيير يذكر على 22.29 دولار للأوقية، وارتفع سعر البلاتين 0.1% إلى 956.10 دولار للأوقية، وتراجع البلاديوم 0.3% إلى 1927.25 دولار للأوقية.

 

فيما بدأ الدولار الأسبوع بدعم مع مراهنة المتعاملين على أن بيانات التضخم الأمريكية وتصريحات العديد من مسؤولي مجلس الاحتياطي الاتحادي ستعزز قضية ارتفاع أسعار الفائدة.

 

 

وبعد تراجعه يوم الجمعة بقي الدولار حول متوسط النطاق الذي تحرك فيه على مدى 200 يوم مقابل اليورو عند 1.1357 دولار في التعاملات الآسيوية المبكرة اليوم الاثنين.

 

وارتفع الدولار قليلا أمام الين إلى 115.65 ين وهو مستوى قريب إلى حد ما من أعلى سعر وصل إليه منذ 5 سنوات الأسبوع الماضي عند 116.35.

 

وكانت التعاملات ضعيفة في آسيا بسبب عطلة في اليابان.

 

وسيمثل رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي جيروم باول ولايل برينارد أمام لجان مجلس الشيوخ هذا الأسبوع بشأن ترشيحهما كرئيس ونائب رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي.

 

ومن المقرر صدور أرقام التضخم في الولايات المتحدة يوم الأربعاء مع توقع ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين الرئيسي إلى 7% على أساس سنوي.

 

وقال تشى جاو المحلل الاستراتيجي في سكوتيابنك "من المرجح أن يعوض مؤشر الدولار بعض خسائره يوم الجمعة هذا الأسبوع نتيجة تصريحات باول المتشددة المحتملة وارتفاع التضخم في الولايات المتحدة".

 

وهبط الدولار الأسترالي قليلا مسجلا 0.7179 دولار في وقت مبكر من التعاملات الآسيوية واستقر عند 0.7190 دولار.