ما لا تعرفه عن الشيخ صالح اللحيدان عضو هيئة كبار العلماء بالسعودية

بروفايل

اليمن العربي

تُوفي الشيخ صالح بن محمد اللحيدان عضو هيئة كبار العلماء بالسعودية، الأربعاء، بعد معاناة مع المرض.

 

ووافته المنية عن عمر ناهز 90 عاما، قضى أكثر من 6 عقود منها في العمل بالقضاء والدعوة والخطابة، حيث عمل بالقضاء على مدار 46 عاما تدرج خلالها في العديد من المناصب وصولا لمنصب رئيس المجلس الأعلى للقضاء الذي شغله على مدار 17 عاما حتى عام 2009.

 

كما يعد الشيخ صالح اللحيدان من العلماء البارزين في المملكة، وأقدم أعضاء هيئة كبار العلماء بالمملكة الذي احتفظ بعضويته بها 51 عاما منذ تأسيسها عام 1971، وحتى وفاته.

 

وشغل الفقيد الراحل عضوية رابطة العالم الإسلامي، كما كان أحد ثمانية من المشايخ والعلماء الذين اعتلوا منبر مسجد "نمرة"  لإلقاء خطبة عرفة خلال 43 عاما.

 

ساهم الفقيد الراحل بمسيرة علمية طويلة امتدت لعقود عبر العديد من المؤلفات الشرعية والفتاوى والآراء التي خدم بها دينه وأمته ووطنه.

 

ولد الشيخ صالح بن محمد اللحيدان بمدينة البكيرية، بمنطقة القصيم عام 1350ه/ 1932 م.

 

ينتسب الشيخ صالح لأسرة اللحيدان التي ينتهي نسبها إلى الشيخ إسماعيل بن رميح العريني أحد أبرز علماء نجد في القرن العاشر الهجري.

 

تخرج اللحيدان في كلية الشريعة في الرياض عام 1959، وعقب تخرجه عمل سكرتيرا للشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ مفتي السعودية السابق.

 

 

وعقب 4 سنوات من تخرجه فقط، بدأت مسيرته في القضاء، حيث عُين عام 1963 مساعدا لرئيس المحكمة الكبرى في الرياض، ثم أصبح رئيسا للمحكمة عام 1964.

 

وخلال تلك الفترة، حصل على درجة الماجستير من المعهد العالي للقضاء عام 1969 واستمر رئيسا للمحكمة الكبرى إلى أن عُين عام 1970 قاضي تمييز وعضوا في الهيئة القضائية العليا.

 

وفي عام 1982 عُين رئيسا للهيئة الدائمة في مجلس القضاء الأعلى، واستمر في ذلك المنصب نائبا لرئيس المجلس في غيابه إلى أن عُين عام 1992 رئيسا للمجلس في الهيئة العامة والدائمة.

 

وظل يشغل منصب رئيس مجلس القضاء لأعلى حتى عام 2009.

 

وبموازاة عمله في القضاء، كان الشيخ اللحيدان عضوا في هيئة كبار العلماء منذ إنشائها عام 1971 وعضو في رابطة العالم الإسلامي، وله نشاط بارز في الدعوة والخطابة.

 

 وكان له نشاط في مجلة الراية الإسلامية ومديرها ورئيس تحريرها لفترة، وكذلك كان له دروس في المسجد الحرام تذاع، وفتاوى في برنامج "نور على الدرب"، وله محاضرات وندوات ومشاركة في مناقشة رسائل الماجستير والدكتوراه.