مصرع مدني في هجوم مسلح على مطار عدن

أخبار محلية

مطار عدن - أرشيفية
مطار عدن - أرشيفية

هاجم مسلحون مجهولون مطار عدن، واشتبكوا مع قوات حكومية، مما أدى لمصرع مدني، وأوضح مصدر أن عشرين مسلحا حاولوا فجر الاثنين اقتحام المطار للمطالبة بالافراج عن موقوف “غربي” اوقف نهاية مايو.

 

واضاف ان اشتباكات دامت لنحو ساعة ونصف الساعة، اندلعت عند مدخل المطار بين القوات الامنية والمسلحين، ما ادى لمقتل مدني برصاصة طائشة.

 

واشار المصدر الى المسلحين كانوا بزعامة احد اقارب جهادي غربي، كان من ضمن سبعة يشتبه بانتمائهم الى تنظيم الدولة الاسلامية، اوقفتهم القوات الحكومية اليمنية في 28 مايو الماضي.

 

وكانت القوات الحكومية المدعومة من التحالف العربي بقيادة السعودية، طردت في يوليو الماضي من عدن واربع محافظات جنوبية اخرى، المتمردين الحوثيين وحلفائهم الموالين للرئيس السابق علي عبدالله صالح.

 

الا ان عدن التي اعلنها الرئيس عبد ربه منصور هادي عاصمة موقتة بعد سقوط صنعاء بيد المتمردين في سبتمبر 2014، شهدت منذ استعادة السيطرة عليها، تناميا في نفوذ الجماعات المسلحة وبينها تنظيمات جهادية كالقاعدة وداعش.

 

وافادت التنظيمات الجهادية من النزاع بين القوات الحكومية والمتمردين لتعزيز نفوذها في جنوب البلاد.

 

وفي الاشهر القليلة الماضية، بدأ التحالف العربي بقيادة السعودية بتوفير دعم مباشر للقوات الحكومية ضد الإرهابيين، خصوصا في معاقلهم بعدن. كما شاركت قوات سعودية واماراتية خاصة، وعدد من الجنود الاميركيين، في دعم عمليات القوات الحكومية لطرد عناصر تنظيم القاعدة من مناطق في ساحل محافظة حضرموت (جنوب شرق) في نيسان/ابريل الماضي.