أكبر مصدر للفحم بالعالم يوقف تصديره (الأسباب)

اقتصاد

اليمن العربي

أوقفت إندونيسيا تصدير الفحم الحراري خلال شهر يناير/ كانون الثاني الجاري، بسبب تخوفها من نقصانه محليا.

 

وتعد الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا هي أكبر مصدر للفحم الحراري في العالم، حيث صدرت نحو 400 مليون طن في عام 2020، وأكبر عملائها، الصين والهند واليابان وكوريا الجنوبية.

 

وذكرت وزارة الطاقة والموارد المعدنية في بيان نشرته في موقعها الإلكتروني، أن هناك حاجة لوقف الصادرات لمدة شهر ،لمنع إغلاق نحو 20 محطة للطاقة في جاوا مادورا وبالي ومناطق أخرى،حسبما ذكرت وكالة بلومبرج للأنباء اليوم السبت.

 

ويمكن أن يؤثر نقص الإمدادات على 10 ملايين عميل منزلي وصناعي، وقد يصدر قرار بشأن موعد استئناف الصادرات في الأسبوع المقبل.

 

 

وقال رضوان جمال الدين ، المدير العام لإدارة الفحم والموارد المعدنية في بيان " عندما يتم الوفاء بامدادات الفحم لمحطات الطاقة عندئذ تعود الأمور إلى طبيعتها ، وفي هذه الحالة سوف تُستأنف الصادرات .سنقوم بتقييم كل شئ بعد الخامس من كانون الثاني/يناير".

 

وتقدر إندونيسيا انتاج الفحم المحلي في عام 2022 بـ 644 مليون طن ، ويُتوقع أن يبلغ حجم الاستهلاك المحلي 190 مليون طن.

 

ولدى إندونيسيا ما يسمى بسياسة التزام السوق المحلي (دي إم أو) حيث يجب على عمال مناجم الفحم توفير 25 % من الإنتاج السنوي لمرفق الدولة بسعر أقصى قدره 70 دولارًا للطن، وهو أقل بكثير من أسعار السوق الحالية.

 

وأكد بيان وزارة الطاقة الإندونيسية على ضرورة تخزين جميع الفحم في الموانئ لتزويد محطات الطاقة ومنتجي الطاقة المستقلين (آي بي بي).

 

من جانبه، أكد أحمد زهدي دوي كوسوما، محلل الصناعة في بنك مانديري، أن الحظر سيدفع أسعار الفحم العالمية إلى الارتفاع في الأسابيع المقبلة مع انخفاض المخزونات، مضيفًا أن عملاء إندونيسيا قد يتجهون إلى روسيا أو أستراليا أو منغوليا.