التحالف العربي يكبد الحوثي خسائر فادحة في صنعاء .. ورسالة من واشنطن

تقارير وتحقيقات

اليمن العربي

كبد تحالف دعم الشرعية في اليمن، الجمعة مليشيات الحوثي الموالية للنظام الإيراني خسائر فادحة تلحق بالسجل الحافل من الخسائر خلال الفترة الماضية.

ونجح التحالف الذي تقوده المملكة العربية السعودية في تدمير، عمليات نقل أسلحة في العاصمة صنعاء وذلك بعد مراقبتها.

وقال التحالف العربي: إن تنفيذ العملية جاء استجابة للتهديد ومبدأ الضرورة العسكرية، مطالبًا المدنيين بعدم التجمع أو الاقتراب من الموقع المستهدف بصنعاء. وأوضح التحالف في بيان، أن الحوثيين نقلوا أسلحة نوعية إلى معسكر التشريفات أثناء مهلة التحالف، مشيرًا إلى تدمير 9 مخازن للأسلحة بالمعسكر بعد نقل الأسلحة إليها، وأكد أن العملية تتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية. وأفادت مصادر محلية بأن التحالف استهدف مخازن للحوثيين بمعسكر التموين بصنعاء، مضيفة أن تحركات الحوثيين شهدها معسكر التموين قبيل استهدافه من التحالف.

وأعلن التحالف عن انتهاء المهلة التي أعلن عنها لميليشيا الحوثي لإخراج الأسلحة من ملعب الثورة الرياضي في صنعاء، وأنه سيفرض على الحوثيين احترام نصوص وأحكام القانون الدولي الإنساني.

وفي ذات السياق حظرت  الولايات، من دعم إيران للجماعات المسلحة في أنحاء المنطقة؛ مؤكدة علي أن يهدد الأمن الدولي والإقليمي، كما يهدد قوات الولايات المتحدة وشركائها، مؤكدة أنها ملتزمة بمواجهة هذا التهديد.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس،  إن الأسطول الخامس التابع للبحرية الأمريكية ضبط في 20 ديسمبر الجاري، 1400 بندقية من طراز (إيه كيه ـ 47) و226 ألفا و600 طلقة ذخيرة من سفينة، مصدرها إيران، مضيفا أن هذه السفينة كانت في طريق يستخدم تاريخيا لتهريب الأسلحة إلى الحوثيين في اليمن.