"الخزانة" التركية تكشف تفاصيل خطة أردوغان لحماية الليرة

اقتصاد

اليمن العربي

كشفت وزارة الخزانة والمالية التركية، تفاصيل الأداة المالية التي أعلن عنها الرئيس رجب طيب أردوغان، لحماية الودائع بالليرة.

 

وقالت الوزارة التركية في بيان نقله الموقع الإلكتروني لصحيفة "حرييت"، تتيح الأداة الجديدة للمودعين تحقيق نفس مستوى الأرباح المحتملة للمدخرات بالعملات الأجنبية عبر إبقاء الأصول بالليرة التركية.

 

وأوضحت، أنه تم إطلاق آلية "وديعة الليرة التركية المحمية من تقلبات أسعار الصرف" والتي تضمن للمودع بالليرة عدم الوقوع ضحية للتقلبات في أسعار الصرف، والحصول على الفائدة المعلنة، يضاف إليها الفرق في سعر الدولار بين وقت الإيداع والسحب.

 

وأشارت إلى أنه في نهاية تاريخ سحب الوديعة إذا كانت أرباح المودعين في المصارف بالليرة أكبر من زيادة سعر الصرف فإنهم سيحافظون على أرباحهم، أما في حال كانت أرباح سعر الصرف أكبر فعندئذ سيتم دفع الفرق للمواطن، مع إعفائه من الضرائب.

 

وذكرت أنه يمكن فتح حسابات الوديعة بآجال 3 و6 و9 و12 شهرا، وتطبيق الحد الأدنى لمعدل الفائدة المعلن من قبل البنك المركزي التركي.

 

وبينت الوزارة أنه في حال سحب قيمة الإيداع قبل تاريخ الاستحقاق، فإن حساب الوديعة سيتحول إلى حساب جاري ويتم إلغاء حق الحصول على الفائدة.

 

وشهدت الليرة التركية مساء الإثنين، انتعاشا كبيرا بأكثر من 33 بالمئة، بعد تصريحات الرئيس أردوغان حول الآلية الجديدة، لتصل الليرة إلى 12.2756 مقابل الدولار الأمريكي، فيما كان سعرها قبل ذلك 18.3674 للدولار الواحد.

 

دعم الليرة

 

ويأتي القرار ضمن رزمة قرارات تهدف لدعم العملة المحلية "الليرة التركية" أمام تقلبات السوق وسط تراجع ملحوظ في قيمتها منذ مطلع العام الحالي 2021.

 

وفي حديثه أمام مجلس الوزراء التركي، وفق وسائل إعلام محلية، قال أردوغان، إن بلاده ستعقد اتفاقيات استثمارية جادة للغاية خصوصًا مع رأس مال خليجي.

 

ودعا أردوغان، من لديه المال والتمويل إلى الاستثمار والإنتاج في تركيا، وتعهد بخطوات لمساعدة المصدّرين والمتقاعدين، وذلك حسب موقع "خبر تُرك".

 

وأضاف، أن تركيا، لن تكون بعد الآن دولة تتعهد باقتصادها وسياستها للدول الأجنبية، من خلال برامج صندوق النقد الدولي.

 

وقال أردوغان إن الإجراءات ستضمن ألا يضطر المواطنون إلى تحويل الليرة إلى عملة أجنبية بسبب انهيار الليرة، فضلا عن التعهد بضمان الودائع.

 

وتابع" "نقدم بديلا ماليا جديدا للمواطنين الذين يريدون تبديد مخاوفهم الناجمة عن ارتفاع أسعار الصرف عند تقييم مدخراتهم".