مولود جاويش أوغلو : نجهز لزيارة أردوغان للإمارات

عرب وعالم

اليمن العربي

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إنه يجرى التخطيط للزيارة المرتقبة للرئيس رجب طيب أردوغان إلى الإمارات.

 

جاء ذلك في تصريحات صحفية أدلى بها، الأربعاء، عقب لقاءات رسمية أجراها في الإمارات، ونقلها الموقع الإلكتروني لمحطة "تي آر تي خبر" التلفزيونية المحلية، وفقا للعين.

 

وأشار جاويش أوغلو إلى بدء الأعمال المتعلقة بزيارة الرئيس أردوغان إلى الإمارات يومي 14 و15 فبراير/شباط المقبل.

 

وذكر أن العلاقات بين تركيا والإمارات لم تكن بالمستوى المطلوب خلال السنوات السابقة إلا أنها شهدت مؤخرا إرادة نحو التطبيع.

 

 

ولفت إلى أن زيارة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، الأخيرة إلى أنقرة كانت ناجحة جدا.

 

وحول لقائه مع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ذكر الوزير التركي أنهما بحثا العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية، مثل ليبيا وعودة إيران للاتفاق النووي.

 

 

كما ذكر أنه التقى في دبي قبل مجيئه إلى أبوظبي ضمن إطار زيارته، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الإمارات رئيس الوزراء حاكم دبي.

 

وتابع: "كان لقاء مثمرا للغاية، ناقشنا القضايا المتعلقة بعلاقاتنا وتعاوننا الاقتصادي، لا سيما الاستثمار والتجارة وغيرها من القضايا، ثمة اتفاقيات سنبرمها في الفترة المقبلة، ناقشنا قضايا مثل اتفاقية التجارة الشاملة والنقل البري".

 

وتطرق جاويش أوغلو إلى لقائه مع نظيره الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، مشيرا إلى إبرام اتفاق تعاون بين الأكاديميتين الدبلوماسيتين في وزارتي خارجية البلدين.

 

وأشار إلى أنه عبّر عن رغبته في توقيع بعض الاتفاقيات التي تم التفاوض على مسوداتها والانتهاء منها، وذلك عند زيارة الرئيس أردوغان للإمارات.