لماذا رفض الأمريكي محمد علي كلاي الانضمام لجيش بلاده؟ (تقرير)

تقارير وتحقيقات

محمد علي كلاى
محمد علي كلاى

محمد علي كلاي.. ملاكم أمريكي ولد باسم «كاسيوس مارسيلوس كلاي جونيور»  في 17 يناير 1942 في مدينة لويفيل بولاية كنتاكي وتوفي يوم 3 يونيو 2016 عن عمر ناهز 74 عاماً بعد صراع طويل مع شلل الرعاش، ولد لعائلة أميركية سوداء من الطبقة المتوسطة وكان والده ميثوديا، لكن أمه ربته وأخاه على المذهب المعمداني، قبل أن يعتنق الإسلام ويُغيّر اسمه إلى محمد علي دون اسمه الاخير «كلاي».

 

قصة اخياره لإسم محمد علي

 

عقب اعتنقا محمد علي للإسلام، انضم لجماعة أمة الإسلام عقب اقصائه للملاكم سوني ليستون عن عرش الملاكمة وكان عمره لا يتجاوز 22 عاماً آنذاك، واختار كاسيوس كلاي اسم محمد علي، اسم محمد (كاسم نبي الإسلام) صل الله عليه وسلم، وعلي (كاسم علي ابن أبي طالب رابع الخليفاء الراشدين في مذهب السنة).

 

رفضه للانضمام لجيش بلاده

 

وفي عام 1967 في قمة انتصاراته في عالم الملاكمة، تم سحب اللقب منه بسبب رفضه الالتحاق بالخدمة العسكرية في جيش الولايات المتحدة أثناء حرب فيتنام اعتراضاً منه على الحرب شأنه شأن الكثير في ذلك الوقت. وكان قد تلقى دعما من الكثيرين في معارضته وقد تكبد الجيش الأمريكي خسائر كبيرة في تلك الحرب كما توقع.

 

ملاكمة القرن

 

في عام 1970 سمح لمحمد علي بالملاكمة مرة أخرى للحصول على لقب البطولة ضد جو فريزر الذي صنف بأنه لا يهزم، علي وفرزير تواجهوا في عام 1971 في حلبة مديسون وكانت تدعى مواجهة القرن لان الملاكمين لم يهزموا قبل الملاكمة، والاثنين يسعون للفوز بالبطولة فريزر استطاع الفوز بلكمة قوية وبهذا الحق بكلاي أولى هزائمه لكن محمد علي فاز بالعديد من المباريات بعد ذلك.

 

في عام 1973 وبعد هزم كين نورتن أقوى ملاكم في الوزن الثقيل في وقتها انطلق لمواجهة فريزر في البطولة مرة أخرى لكن هذه المرة استطاع محمد علي الفوز والحصول على لقب البطولة.

 

مرضه ووفاته

 

أصيب محمد علي كلاي في عام 1984 بداء باركنسون (الشلل الرعاشي)، وتدهورت حالته الصحية في عام 2005 بشكل ملحوظ،[12] وتوالت بعدها نكساته الصحية، حيث يمضي فترة من الوقت كل سنة في مستشفى في مدينة فينيكس بولاية أريزونا، قبل أن تُعلن وفاته صباح 4 يونيو من العام الجاري.