في مأرب.. انتصارات جديدة للقوات اليمنية بتعز وخسائر حوثية

تقارير وتحقيقات

اليمن العربي

واصلت القوات اليمنية المشتركة، الأحد، انتصاراتها الميدانية غربي محافظة تعز، فيما دمر الجيش اليمني 10 آليات بمحافظة مأرب، شرقي البلاد.

واشتعلت المعارك بنطاق واسع في محافظتي تعز ومأرب، إذ حققت القوات المشتركة والجيش اليمني بدعم من قوات التحالف العربي بقيادة السعودية انتصارات جديدة وسط تهاوي كبير في صفوف مليشيات الحوثي المدعومة إيرانيا.

وقال متحدث ألوية العمالقة اليمنية النقيب مأمون المهجمي، إن القوات المشتركة طهرت بلدات جديدة في عزلة مثل "البراشة" شمالي مديرية مقبنة، غربي تعز، جنوبي البلاد.

وأوضح المتحدث العسكري، في بيان مقتضب حصلت عليه "العين الإخبارية"، أن القوات المشتركة سيطرت بشكل كامل على المرتفعات الاستراتيجية في البراشة وهي جبال "القمعر" و"قبنه" و"حصن الكافر" و"الشعور" و"القليلة" والعديد من التلال الجبلية المحيطة بها.

ونشر المهمجي مقطع مصور يظهر المرتفعات الاستراتيجية بما فيه جبل "حصن الكافر" التاريخي والذي يعود إلى الدولة الحميرية في اليمن ويطل على أماكن زراعية هامة فضلا عن إطلال مرتفعات البراشة على خط الحديدة - تعز ومناطق ساحلية على البحر الأحمر.

وأسفرت المعارك عن سقوط عشرات القتلى والجرحي بصفوف مليشيات الحوثي، جرى إسعافهم إلى مستشفى النصر في بلدة "سقم"، إحدى الحواضر الريفية في مقبنة، وفقا لمصدر محلي.

وفي هذا السياق أيضا، كبد الجيش اليمني بمشاركة فاعلة لقبائل مأرب وبدعم جوي مكثف من مقاتلات التحالف العربي، المليشيات الحوثية خسائر ثقيلة في جبهات جنوب محافظة مأرب، أهم معاقل الحكومة  اليمنية المعترف بها دوليا.

 ونقل الجيش اليمني، في بيان عن العميد الركن ذياب القبلي، قائد "اللواء 143 مشاة"، قوله إن مليشيا الحوثي الإيرانية تلقت ضربات موجعة وخسائر بشرية ومادية كبيرة في معارك اليوم الأحد.

وأوضح أن مدفعية الجيش اليمني وطيران التحالف العربي دمرت 10 آليات وعربات تابعة للمليشيات الإيرانية في جبهة “روضة جهم” جنوبي المحافظة. 

 ولفت إلى أن العشرات من عناصر المليشيات لقيت حتفها، بعد محاولتها التقدم باتجاه مواقع الجيش اليمني في جبهة روضة جهم، مشيرا إلى استعادة كمية من الأسلحة والذخائر من حوزة مليشيات الحوثي.

 وأشاد المسؤول العسكري بدور مقاتلات التحالف العربي التي استهدفت بعدة غارات جوية مركزة تجمعات وتعزيزات وآليات مليشيا الحوثي، ودمرتها على امتداد خط المواجهات العسكرية في الجبهات الجنوبية لمحافظة مأرب. 

 وكان التحالف العربي أعلن، في وقت سابق الأحد، مقتل أكثر من 115 عنصرا حوثيا وتدمير 14 آلية عسكرية خلال 19 عملية استهداف في مأرب والجوف.

وتلقت مليشيات الحوثي مؤخرا خسائر بشرية هي الأكثر منذ 2018 وذلك في ضربات مركزة للتحالف ومعارك عنيفة مع الجيش اليمني والقوات المشتركة امتداد مسرح العمليات في الساحل الغربي ومأرب.