مذبحة الشركات الصينية في بورصة أمريكا.. ضعاف القلوب يمتنعون

اقتصاد

اليمن العربي

تكبدت أسهم أكبر 10 شركات صينية مدرجة بالبورصة الأمريكية خسائر تقدر بنحو 83 مليار دولار في يوم واحد، بسبب قواعد أمريكية جديدة.

 

وشرعت لجنة الأوراق المالية والبورصات في الولايات المتحدة، يوم الخميس الماضي، في خطط قد تجبر العديد من الأسهم الصينية على الخروج من البورصات الأمريكية من خلال إخضاع الكيانات الأجنبية لمتطلبات الإفصاح، بما في ذلك عمليات التدقيق المالي للحكومة الأمريكية مما أثار مخاوف بشأن عمليات شطب إضافية.

 

وجاء على رأس الأسهم الخاسرة، أسهم شركة "ديدي" لنقل الركاب التى خسرت نحو 7 مليارات دولار من قيمتها السوقية بعد أن أعلنت الشركة التي تتخذ من بكين مقراً لها، أنها ستبدأ في سحب أسهمها من بورصة نيويورك وإدراجها بدلاً من ذلك في بورصة هونج كونج.

 

وكانت أسهم شركة التجارة الإلكترونية الكبيرة "علي بابا"، أكبر شركة صينية مدرجة في الولايات المتحدة، من بين الأكثر تضررًا، حيث انخفضت بنسبة 8% في بورصة نيويورك إلى أدنى مستوى في 5 سنوات تقريبًا عند 112 دولارًا، مما أدى إلى تقليص قيمتها السوقية إلى 305 مليارات دولار.

 

سجلت شركات البيع الإلكتروني الأخرى من أمثلة شركة JD.com وشركة Pinduoduo، ثاني ورابع أكبر الشركات، خسائر فادحة مماثلة، حيث انخفضت كلتاهما بنسبة 9% لتسجل JD.com خسارة في قيمتها السوقية بنحو 12 مليار دولار وتسجل Pinduoduo خسارة في قيمتها السوقية بنحو 6 مليارات دولار.

 

ضربت عملية بيع الأسهم مجموعة واسعة من القطاعات، فانخفضت أسهم شركة الألعاب عبر الإنترنت NetEase وشركة NIO لصناعة السيارات الكهربائية وشركة الإنترنت Baidu بنسبة 6% و15% و8% على التوالي، وفقا لما ذكره موقع فوربس.

 

حملات صينية

 

وتكبدت الأسهم الصينية المتداولة في الولايات المتحدة خسائر ضخمة من قيمتها منذ أن أصدر مسؤولو بكين سلسلة من لوائح القطاع الخاص الشاملة هذا الصيف، ومن أمثلة هذه اللوائح جاء قرار حظر مؤسسات التعليم الربحي الذي حدث بين عشية وضحاها.

 

وقال المحلل من مؤسسة البحث المالي Sevens Report، توم إيساي، في مذكرة حديثة: "نعم، هناك سوق ضخمة وفرص كبيرة للنمو، ولكن على الجانب الآخر هناك مخاطر تنظيمية تزداد بشكل أكبر كل شهر".

 

وبسبب ذلك تراجعت أسهم ديدي بنسبة 53% منذ أن بدأت التداول في يونيو/حزيران، وانهارت أسهم علي بابا التي تجاوزت قيمتها 858 مليار دولار بنحو 50% هذا العام.

 

فيما انخفض مؤشر ناسداك Nasdaq Golden Dragon China، الذي يتتبع الأعمال التجارية الصينية في الولايات المتحدة، بنسبة 8% يوم الجمعة و42% هذا العام. يقف المؤشر عند أدنى مستوى له منذ مارس/آذار 2020.