ختام "إيديكس مصر".. 4 أيام تكشف تطور الصناعات الدفاعية عالميا

اقتصاد

اليمن العربي

اختتمت فعاليات المعرض الدولي للصناعات العسكرية والدفاعية "إيديكس 2021"، مساء الخميس، بمركز مصر للمعارض الدولية ،بمشاركة دولية كبيرة تم خلاله الكشف عن أحدث الصناعات الدفاعية عالميا.

 

ويعد المعرض من أضخم المعارض المتخصصة في الصناعات العسكرية في مصر، والقارة الأفريقية، ويجمع كبرى الشركات المحلية والعالمية في مجالات الدفاع والتسليح.

 

وتنظر مصر للمعرض على أنه فرصة لتبادل الخبرات بين مختلف العاملين بالجهات العالمية والمحلية الرائدة في مجال أنظمة التسليح والصناعات الدفاعية والعسكرية.

 

واستضافت مصر المعرض  بمشاركة ما يقرب من 400 شركة عالمية ودولية ممثلة لنحو 42 دولة.

 

 كما شهد المعرض مشاركة دولية واسعة شملت العديد من الوفود الرسمية بخلاف المتخصصين في مجالات الصناعات العسكرية البرية والبحرية والجوية.

 

وافتتح الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، الإثنين الماضي، المعرض الدولي للصناعات العسكرية ،2021 بمركز مصر للمعارض الدولية، بالعاصمة القاهرة، بالإضافة إلى الاطلاع على أحدث ما تعرضه الشركات المصرية المتخصصة في الصناعات العسكرية من عتاد عسكري جديد.

 

أبرز الأسلحة

 

وشهد المعرض طرح العديد من الأسلحة المصرية المتطورة منها الطائرة "30 يونيو" المسيرة، ومجموعة من أخطر بنادق العالم شملت عائلة "كلاشنكوف"، وظهور أول رشاش مصري متعدد: يطلق 3 أنواع من الذخائر، وكذلك المدرعة "سينا 200"، والرادار  ثنائي الأبعاد "ESR-32B".

 

الطائرة "30 يونيو"

 

طرحت مصر خلال المعرض الطائرة المسيرة "30 يونيو" والتي يمكنها البقاء أكثر من 24 ساعة في الجو.

 

ورصدت وكالة "سبوتنيك" صورًا للطائرة المسيرة المصرية المعروضة بأحد مواقع العرض في "إيديكس 2021".

 

وتشير البيانات المنشورة عن الطائرة في وثائق خاصة بها في موقع العرض أن سرعتها القصوى تصل إلى 260 كيلومترا في الساعة وأنها يمكن أن تهبط أثناء تحليقها بسرعة 120 كيلومترا في الساعة.

 

وتصل سرعة الطائرة المسيرة المصرية عند الإقلاع إلى 135 كيلومترا في الساعة، كما يمكنها التحليق على ارتفاعات تصل إلى 7 آلاف متر.

 

يصل طول الطائرة المصرية إلى 8.9 متر وارتفاعها 2.6 متر والمسافة بين طرفي الجناحين 12 مترا.

 

عائلة بنادق "كلاشنيكوف"

 

وفي الجناح الروسي بالمعرض، جرى عرض عددا من نسخ بنادق كلاشنيكوف الهجومية ومن أهمها وفقا لوكالة "سبوتنيك"، البندقية "إيه كيه - 104"، والبندقية "إيه كيه - 204"، والبندقية "إيه كيه - 103"، والبندقية "إيه كيه - 203"، والبندقية "إيه كيه - 15"، والبندقية "إيه كيه - 101"، والبندقية "إيه كيه - 201"، والبندقية "إيه كيه - 102"، والبندقية "إيه كيه - 202".

 

أول رشاش مصري متعدد

 

وعرضت مصر خلال "إيديكس 2021" الرشاش متعدد الأغراض، الذي يستخدم طلقات عيار (7.62 * 51 ملم) ويطلق 3 أنواع من الذخائر.

 

وبحسب البيانات المنشورة عن الرشاش، التي يتم توفيرها في أثناء العرض، فإن الرشاش المصري يعمل بضغط الغاز، ويمكن التحكم في معدل الإطلاق عن طريق منظم الغاز الخاص به.

 

تتميز ماسورة الرشاش (السبطانة) بأنها مطلية بالكروم من الداخل، ويتم تبريدها بالهواء مع إمكانية تغييرها للتبريد.

 

وتم تصميم الرشاش المصري ليكون قادرا على إطلاق 3 أنواع من الذخيرة العادية والكاشفة والخارقة، ويتم تغذيته بواسطة شريط 50 طلقة أو بطرق أخرى.

 

يصل المدى المؤثر للرشاش إلى 1800 متر، ويمكنه إطلاق 900 طلقة في الدقيقة ويصل وزنه إلى 11 كيلوجراما، فيما يصل طول الرشاش إلى 126 سنتيمترا وطول الماسورة 54.8 سنتيمتر ويصل إلى 63 سنتيمترا مع حاجز اللهب.

 

المدرعة محلية الصنع "سينا 200"

 

كشفت مصر عن مدرعة محلية الصنع لأول مرة، هي "سينا 200"،وذلك بجناجها في معرض "إيدكس 2021" المقام بالقاهرة واختتم الخميس.

 

والمدرعة "سينا 200" تم تصميمها من قبل وزارة الإنتاج الحربي ويبلغ وزنها 13.8 طن .

 

وتبلغ السرعة القصوى للعربة المجنزرة على الطريق المعبدة 65 كلم/ساعة. أما قسم نقل الحركة ففيه 5 عجلات من كل جانب، خلافا للنسخة الأصلية.

 

ويمكن أن تنقل العربة 6 أفراد مسلحين تماما، ولكل فرد جهاز للرصد عبر كوة تستخدم كذلك لإطلاق النيران، وهناك بوابات في مؤخرة العربة وعند سقفها لإنزال الأفراد.

 

وتضم أسلحة العربة رشاشا من عيار 12.7 ملم ينصب في برج متحكم فيه عن بعد. ويخطط كذلك لأن تنصب في العربة مستقبلا صواريخ مضادة للدبابات. ويبلغ وزن العربة 13800 كلجم.

 

ويتوقع أن تنتج العربة في المعمل الـ200 حيث تم تجميع دبابات M1A1 Abrams الأمريكية.

 

و"المدرعة "سينا 200" تم تصنيعها بالكامل بأياد مصرية وعقول مصرية، وهي مناسبة للغاية لتلبية حاجات الجيش المصري"

 

الرادار  ثنائي الأبعاد "ESR-32B"

 

طرحت وزارة الإنتاج الحربي المصرية، جهاز رادار ثنائي الأبعاد "ESR-32B"، في معرض مصر للصناعات الدفاعية والعسكرية "إيديكس".

 

يتميز الرادار ثنائي الأبعاد "ESR-32B" ، بمجموعة خصائص فنية أهمها: سهولة التركيب، ومقاوم للإعاقة، وهوائى ذو فصوص جانبية منخفضة، وقدرة التغلب على الأهداف الثابتة، وسهولة الصيانة.

 

ويتراوح مدى الرادار من 0.5 إلى 160 ميلا بحريا، ولديه القدرة على تغطية الارتفاع من صفر إلى 40 ألف قدم، وفق ما نشرت وسائل إعلام مصرية.

 

ويمثل المعرض فرصة عظيمة للمتخصصين في مجالات الصناعات العسكرية في مصر والعالم للاطلاع على أحدث ما وصلت إليه الشركات المتخصصة في هذا المجال.

 

واحتل الجناح المصري نحو 15% من إجمالي مساحة المعرض .

 

وشهدت النسخة الأولى من المعرض "EDEX 2018" حضور وفود عسكرية من أكثر من 41 دولة، و10 آلاف زائر، وأكثر من 370 شركة من الشركات المحلية والعالمية.

 

مشاركة إماراتية

 

وحضر محمد بن أحمد البواردي وزير الدولة لشؤون الدفاع بالإمارات، افتتاح المعرض.

 

وقام وزير الدولة لشؤون الدفاع بالإمارات، بجولة في المعرض والاطلاع على الجناح الإماراتي، وأثنى على الجهود المبذولة.

 

كما شاركت مجموعة إيدج في المعرض،  وعرض جناح إيدج مجموعة واسعة من حلول ومنتجات وخدمات الصناعات الدفاعية المتطورة التي تقدمها 10 من شركاتها تغطي مجالات الأنظمة المستقلة، والذخائر الموجهة بدقة، والحرب الإلكترونية، والاستخبارات، والأنظمة البحرية، والأنظمة البرية، وخدمات الصيانة والإصلاح والعمرة.

 

الجناح الكوري

 

وجذب الجناح الكورى اهتمام زوار المعرض الدولى، حيث عرضت شركة "هانوا" الكورية دبابة حقيقية بالحجم الطبيعى وهى الدبابة "كى ثاندر"، المتطورة.

 

وقال يون هو جين ، مدير المعارض فى قسم الصادرات الدفاعية بهيئة صناعة الدفاع الكورية إن شركة "هانوا" الكورية للصناعات العسكرية والدفاعية جلبت الدبابة إلى المعرض، لإتاحة فرص تعميق التعاون المشترك فى ضوء إمكانيات الشركة التكنولوجية والتصنيعية الحديثة.