دراسة تؤكد أن كورونا نادر بين الملقحين

عرب وعالم

اليمن العربي

خلصت دراسة جديدة إلى أن حالات الإصابة بفيروس كورونا بين الملقحين نادرة ولكنها أكثر شيوعا وحدة بين الملقحين أصحاب المناعة المنخفضة.

 

وقام الباحثون بتحليل سجلات الرعاية الصحية، وخلصوا إلى أن 0.108% من الذين حصلوا على جرعات اللقاح كاملة أصيبوا بالفيروس في الفترة بين 10 ديسمبر/كانون الأول 2020 و8 يوليو/تموز 2021.

 

ورغم أن أصحاب المناعة المنخفضة مثلوا 18% من العينة التي خضعت للدراسة، التي نشرت في دورية "ميديكال إيكونميكس"، فإنهم مثلوا أكثر من 38% من حالات الإصابة، ونحو 60% من الحالات التي دخلت المستشفى و100% من حالات الوفاة.

 

وذكرت وكالة "بي إيه ميديا" البريطانية أنه وفقا للدراسة، فإن نسبة الأشخاص الملقحين الذين أصيبوا بالفيروس كانت أكثر ثلاث مرات بين أصحاب المناعة المنخفضة (0.18 %) مقارنة بالأشخاص الذين لا يعانون من المناعة المنخفضة (0.06%).

 

وقالت مانويلا دي فوسكو، المعدة الرئيسية للدراسة وهي من فريق بحث اقتصادات الصحة والنتائج التابع لشركة فايزر إن "النتائج تعتبر تكملة لدراسات على أرض الواقع وتدعم توزيع جرعة ثالثة من لقاح كورونا لزيادة الحماية بين أصحاب المناعة الضعيفة".

 

وأضافت: "عدة دول تشهد حاليا مجددا انتشار فيروس كورونا رغم برامج التطعيم الشاملة". وأوضحت: "مع أن اللقاحات التي تعتمد على حمض نووي الرنا المرسال تحمي الأشخاص من الإصابة بفيروس كورونا وتدهور حالتهم، فإن إمكانية حدوث حالات إصابة بين الملقحين لم تختف تماما".