تقرير يكشف عن أسعار الذهب اليوم الثلاثاء عالمياً

ارتفعت أسعار الذهب اليوم بعد أن حذرت شركة مودرنا من أن لقاحات كوفيد-19 لن تكون فاعلة في مقاومة أوميكرون بقدر فاعليتها مع دلتا.



 

وصعد الذهب في المعاملات الفورية 0.3% إلى 1790.92 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0728 بتوقيت جرينتش. وارتفعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.4% لتسجل 1792.90 دولار.

 

وهزت تصريحات رئيس مودرنا الأسواق المالية، وانخفضت الأسهم الآسيوية لأقل مستوى منذ أكثر من شهر في حين تراجعت أسعار النفط الآجلة بأكثر من 2%.

 

وسيتابع المستثمرون عن كثب شهادة جيروم باول رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) أمام الكونجرس هذا الأسبوع بعدما حذر أمس الإثنين منأن سلالة كوفيد-19 الجديدة شوشت على توقعات البنك المركزي عن التضخم وأن الأسعار قد تواصل الصعود لفترة أطول مما كان يُعتقد.

 

أما عبر المحيط الأطلسي، فقد حاول البنك المركزي الأوروبي تهدئة مخاوف المستثمرين بشأن أوميكرون يوم الإثنين، قائلاً إن اقتصاد منطقة اليورو تعلم كيفية التعامل مع الموجات المتتالية من كوفيد-19.

 

وفي منطقة آسيا والمحيط الهادئ، أظهرت البيانات الصادرة في وقت سابق من اليوم أن مؤشر مديري المشتريات التصنيعي في الصين كان عند مستوى 50.1، بينما كان مؤشر مديري المشتريات غير التصنيعي عند مستوى 52.3 في نوفمبر/تشرين الثاني.

 

وفي اليابان، أظهرت بيانات التوظيف لشهر أكتوبر/تشرين الأول أن نسبة الوظائف/ الطلبات كانت عند 1.15 وانخفض معدل البطالة إلى 2.7%. كما نما الإنتاج الصناعي بنسبة 1.1% على أساس شهري.

 

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، تراجعت الفضة في المعاملات الفورية 0.2% إلى 22.84 دولار للأوقية. وانخفض البلاتين 1.4% إلى 949.55 دولار بينما زاد البلاديوم 0.1% إلى 1795.91 دولار.