جامعة الدول العربية تعقد جلسة لإطلاق حملة لمناهضة العنف ضد المرأة

عرب وعالم

اليمن العربي

عقدت جامعة الدول العربية، الإثنين، حوارا رفيع المستوى في إطار حملة "16 يوما من النشاط لمناهضة العنف ضد المرأة".

 

الحوار عقد تحت شعار "الرجال والنساء معاً.. حان وقت العمل"، بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان للدول العربية.

 

شارك في الجلسة المسؤولين أصحاب الشأن من الدول العربية لعرض جهود الدول بمجال القضاء على العنف ضد النساء.

 

وتناول الحوار لمحة عامة عن الجهود الإقليمية والعربية الحالية حول سبل إشراك الرجال والنساء في العمل معا كشركاء لمنع العنف ضد المرأة وإنهائه، إضافة إلى دور القيادات الشبابية في إنهاء العنف ضد النساء والفتيات، والمطلوب لتفعيل وتعزيز دور فئة الشباب لمواجهة العنف ضد المرأة في المنطقة.

 

كما ناقش أهم التحديات لإنهاء العنف ضد النساء والفتيات بشكل عام فى منطقة الدول العربية والتحديات المستجدة بشكل خاص في ظل الوباء، وخاصة تلك التي تواجه النساء والفتيات في سياق اللجوء والنزوح، والتدابير التي ينبغي أن تكون لها الأولوية وليست مفعلة بالشكل المطلوب لإنهاء العنف ضد المرأة في المنطقة.

 

وتزامنا مع اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة 25 نوفمبر/تشرين الثاني، أعلنت الأمم المتحدة إطلاق 16 يوماً من النشاط لمناهضة العنف القائم على النوع الاجتماعي.

 

وأكدت أنه وفقا لأحدث التقديرات، تعرضت امرأة واحدة من كل ثلاث نساء في سن 15 عامً أو أكبر حول العالم مرة واحدة على الأقل في حياتهن لشكل من أشكال العنف الجنسي والعنف القائم على النوع الاجتماعي، ما يشير إلى أن مستويات العنف ضد النساء والفتيات لم تتغير إلى حد كبير على مدى العقد الماضي.

 

وأضافت أن جائحة كورونا زادت من مخاطر تعرض النساء والفتيات للعنف وسوء المعاملة أثناء الإغلاق.

 

في السياق، أكدت جامعة الدول العربية التزامها بالنهوض بأوضاع المرأة في المنطقة العربية والحرص على حمايتها من كل أشكال العنف والتمييز للدفع بقضية تمكين المرأة اقتصاديًا وسياسيًا واجتماعيًا.

 

جاء ذلك في كلمة السفيرة الدكتورة هيفاء أبوغزالة الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية بجامعة الدول العربية، في مؤتمر صحفي، الخميس، بشأن إنارة مبنى الأمانة العامة للجامعة العربية بالقاهرة باللون البرتقالي.