مصر.. كل ما تريد معرفته حول حفل افتتاح "طريق الكباش الجديد" في الأقصر

يتضمن برنامج حفل افتتاح "طريق الكباش الجديد" في الأقصر، جنوب مصر، مساء الخميس، العديد من الفقرات إضافة إلى أوبريت غنائي.



 

وينطلق الحفل في تمام السابعة والنصف مساء، بتوقيت القاهرة، وسط اهتمام عالمي لافت، وبحضور الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، حيث تطمح مصر إلى تحويل مدينة الأقصر إلى أكبر متحف مفتوح في العالم يبهر عشاق التاريخ ومحبي الحضارات القديمة.

الحدث الأسطوري تنقله نحو 150 محطة تلفزيونية عبر العالم، ويتوقع أن يشاهده أكثر من مليار شخص.

 

يبدأ حفل افتتاح طريق الكباش مع غروب شمس الخميس، وستكون البداية بإنارة بانورامية تدريجية لمعبد الأقصر وطريق الكباش الذي يمتد على طول 2700 متر. بالتزامن مع ذلك، يبدأ إنارة البر الغربي ومعبد حتشبسوت وتمثالي ممنون، لتنطلق أضواء الليزر وتعانق السماء.

 

ومن النيل، ستتحرك 3 ذهبيات عائمة صُممت على الطراز الفرعوني، وترمز لثالوث المعبودات الفرعونية: آمون وموت وخنسو. ثم تنطلق مراكب شراعية ملونة بألوان هوية الأقصر البصرية، إضافة إلى انطلاق عدد من المناطيد في سماء الأقصر احتفالًا بهذا الحدث الأثري التاريخي.

 

ومن داخل معبد الأقصر، تبدأ الاحتفالية الرسمية بخروج 3 محفات ترمز للثالوث المقدس، يحملها شباب بملابس فرعونية ويتقدمهم حاملو البيارق، ليخرجوا من قدس الأقداس عبر الصرح الأول للمعبد، وصولًا لتماثيل أبوالهول، بداية طريق الكباش.

مع بداية الموكب تعزف الأوركسترا الفيلهارموني الموسيقى الفرعونية بقيادة المايسترو نادر عباسي، ثم أنشودة آمون التي يعاد إحياؤها بنفس الكلمات الفرعونية.

 

وكشف المايسترو نادر عباسي، عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، تفاصيل العرض الموسيقي والغنائي لاحتفالية "طريق الكباش".

 

وأوضح أن "صوليست الغناء" خلال الحفل، سيكون على النحو الآتي، وحسب ترتيب الظهور: "شهد عز" وتغني "النداء الأول"، و"هايدي موسى" وتقدم "أنشودة حتشبسوت" و"عز الأسطول" ويغني "أنشودة أمون راع"، و"وائل الفشني" ويقدم "الأقصر بلدنا".

 

وكشف عباسي أن العرض الفني يقام بالاشتراك مع ١٦٠ عازف إيقاع، من مجموعة شباب إيقاعات الچيمبي المصري، وإيقاعات الموسيقات العسكرية، وأوركسترا وكورال الاتحاد الفيلهارموني، فيما يتولى نادر عباسي القيادة والإخراج الموسيقي لجميع العناصر الموسيقية الخاصة بالموكب، ويتولى مفدي ثابت الهندسة الصوتية والتسجيل لأوركسترا وكورال الاتحاد الفيلهارموني.

 

وأشار نادر عباسي إلى أن الدكتور ميسرة عبدالله قام باختيار جميع الأشعار المستخدمة في الحفل من الأناشيد والترانيم المدونة على جدران المعابد المصرية، والخاصة باحتفال العيد الأشهر في مصر القديمة وهو عيد الأوبت.

 

ويشارك الفنان محمد حماقي خلال الاحتفالية بأغنية ترحيبية لزوار الأقصر، تذاع بالتزامن مع فقرة راقصة من سوق سافوي. كما تم تسجيل عدد من الفقرات بمعبد حتشبسوت والكرنك وعدد من المواقع الأثرية بالمدينة، لإذاعتها بالتزامن مع الاحتفالية على غرار ما شهده موكب المومياوات في القاهرة.

 

كما تم تجهيز عدد من عربات الخيول "الحناطير" التي تتميز بها مدينة الأقصر بإضاءة جوانبها، لتشارك بإعادة تجسيد أغنية فرقة رضا الشهيرة "الأقصر بلدنا بلد سواح".

 

وخلال الحفل، يجري تنفيذ محاكاة عبر موكب يضم 400 شاب وفتاة يرتدون زي الاحتفالات عند المصريين القدماء ويسيرون على موسيقى تصويرية مستوحاة من الأناشيد الفرعونية.