تعرف على خطوات تنظيف البشرة

منوعات

اليمن العربي

خطوات تنظيف البشرة هي الشاغل لكثير من الفتيات خاصة مع الخروج اليومي من المنزل للعمل أو الدراسة، وتختلف طريقة التنظيف بحسب نوع البشرة.

 

وتنظيف البشرة ليس عملا عشوائيا، إذ يجب الالتزام ببعض الخطوات والاستعانة بأدوات للحفاظ على البشرة وعدم تعريضها للأذى.

 

في هذا التقرير نستعرض كيفية تنظيف البشرة بطريقة طبيعية.

 

وقبل البدء في تنظيف البشرة يجب ربط الشعر أو تغطيته ثم إزالة أي مادة "مكياج" على البشرة وغسل الوجه بماء دافئ مخلوط بمطهر.

 

 

1- غسل الوجه وتطهيره

في الخطوة الأولى تستعين الفتاة بأحد الزيوت الطبيعية (الزيتون - اللوز)، حيث يغطى الوجه به ثم يزال بماء دافئ.

 

2- تقشير البشرة

في الخطوة الثانية يتم استخدام أحد مقشرات البشرة المعروفة أو تحضيره بطريقة طبيعة ومنها خلطة "ملعقة من السكر، وملعقة من العسل، وملعقة من الحليب"، أو خلطة "ملعقة من الشوفان المطحون، وملعقة من العسل، وملعقة من زيت الزيتون"، حيث يوضع الخليط على الوجه ويدلك بحركة دائرية لدقائق عدة ثم استخدام قطعة قماش مغموسة في ماء دافئ لإزالة الخليط.

 

 

 

3- البخار

في الخطوة الثالثة وتعتبر أهم خطوات التنظيف، حيث يجب تعريض البشرة إلى بخار الماء، حيث يوضع وعاء من الماء المغلي ويثبت الوجه أمامه مع تغطية الرأس لمدة دقائق، ويمكن وضع أحد زيوت الترطيب في الماء.

 

وقالت الدكتورة راندا سعد أخصائي الأمراض الجلدية والتجميل المصرية، إن من أهم مميزات استعمال البخار في تنظيف البشرة أن درجات الحرارة تعمل على توسيع المسام وزيادة ليونة الجلد ما يساهم في عملية إبراز البثور السوداء والبيضاء خاصة في منطقة الأنف والخدود والذقن، والخلايا الميتة المتراكمة والإفرازات الدهنية وبقايا الماكياج والتي تصبح أكثر وضوحا ما يسهل إزالتها.

 

وأضافت في تصريحات لوسائل إعلام محلية مصرية: "يؤدي البخار إلى التنظيف العميق لمسامات البشرة والتخلص من الأتربة العالقة، كما يعمل على تنشيط الدورة الدموية بالوجه وتحسينها".

 

4- تونر البشرة

في الخطوة الرابعة تضع الفتاة "تونر" على الوجه ويمكن استخدام "تونر" جاهز من أحد الصيدليات أو تحضيره في المنزل ويتكون من "عصير الخيار، أو ماء الورد"، ويوضع على البشرة حتى يجف ثم يزال.

 

5- ترطيب البشرة

هي الخطوة الأخيرة وتستهدف الحفاظ على بقاء الخطوات السابقة أطول فترة ممكنة، ويجب استخدام مرطبات خالية من الكحول أو زيوت طبيعية كزيت اللوز، أو زيت الجوجوبا.