ما هي كيفية إسكات الرضيع؟

منوعات

اليمن العربي

يعبر الطفل الرضيع بالبكاء عما يشعر به نتيجة عدة أسباب، مثل المغص، أو الجوع، إلا أنه في كثير من الأحيان تواجه الأم صعوبة في إسكات طفلها.

 

وغالبا ما تصاب الأم بحالة من التوتر والقلق عندما يبدأ رضيعها في نوبة من البكاء المستمر، فلا تعرف سبب بكائه ولا يمكنها منعه.

 

ونستعرض فيما يلي بعض الطرق التي تساعد في تهدئة الطفل الرضيع، بحسب موقع "ويب طب".

 

 

1- إعطاء الرضيع اللهاية

تساعد اللهاية في شعور الطفل بالراحة، وخاصةً في مرحلة التسنين، حيث إنه ينشغل بوضع شيء في فمه، وبالتالي يمكن أن يتوقف عن البكاء.

 

سواء كان الطفل معتادا أو غير معتاد على اللهاية، يمكن أن تقوم الأم بإعطائها له ليضعها في فمه بشكلٍ مؤقت كإحدى الطرق الفعالة في تهدئة الرضيع أثناء البكاء.

 

2- تدليك جسم الرضيع

تدليك الجسم إحدى طرق تهدئة الرضيع أثناء البكاء، حيث تساعد هذه الطريقة في تهدئته وشعوره بالاسترخاء والراحة.

 

يجب أن يشمل التدليك مختلف أجزاء الجسم بما فيها: الساقيان، والذراعان، والظهر، والصدر، والوجه.

 

يمكن استشارة الطبيب بشأن استخدام الزيوت الطبيعية والمستحضرات الخاصة بالطفل في عملية التدليك.

 

3- احتضان الرضيع

يمكن أن يكون سبب بكاء الطفل هو حاجته للشعور بالراحة والأمان، ويكون هذا من خلال تواجده بين أحضان الأم، لذا ينصح أن تقوم الأم باحتضان طفلها لبضع الوقت وتهدئته ببعض الكلمات البسيطة والهمسات في أذنه.

 

4- تشغيل بعض الأصوات للرضيع

خلال رحلة الحمل يعتاد الجنين على سماع أصوات من حوله، لذا عند سماعها مجددًا يشعر بالارتياح، لذا تم إيجاد مجموعة من الأصوات سميت بالضوضاء البيضاء تريح الطفل عند سماعها.

 

يمكن تشغيل الضوضاء البيضاء عن طريق البحث عليها في الإنترنت، واختيار المناسب منها.

 

5- أخذ الرضيع في نزهة بالسيارة

 

يعتاد الطفل على الكثير من الحركة خلال تواجده بالرحم، وبالتالي فإن اصطحابه في رحلة قصيرة بالسيارة فكرة جيدة لمساعدته في النوم والتوقف عن البكاء.