المرر يؤكد أن الاتفاق الإبراهيمي قرار وطني استراتيجي

اقتصاد

اليمن العربي

قال خليفة شاهين المرر، وزير الدولة الإماراتي، إن الاتفاق الإبراهيمي قرار وطني استراتيجي ورؤية لمآلات الصراع العربي الإسرائيلي.

 

جاء ذلك في كلمته بملتقى أبوظبي الاستراتيجي الثامن، الذي انطلق صباح اليوم الأحد، بحضور مسؤولين وصناع قرار وخبراء.

 

 

وأضاف المرر أن "اتخاذ قرار توقيع الاتفاق الإبراهيمي جاء في مرحلة مفصلية ونجح في وقف ضم الأراضي الفلسطينية"، مؤكدا أنه ليس ضد أي طرف.

 

وأوضح وزير الدولة الإماراتي أن الاتفاق الإبراهيمي لم يغير من متطلبات حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، بما فيها القدس الشرقية عاصمة للدولة الفلسطينية.

 

ونوه بأن الإمارات الآن في موقع أفضل للإسهام بحل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، مشيرا إلى أن الاتفاق الإبراهيمي سلام نشط يتضمن مشاريع في مختلف المجالات ينتج ثمارا ملموسة.

 

وفي هذا السياق، دعا المرر، الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي إلى مواصلة التفاوض في أطر دولية، لافتا إلى وجود جهد أمريكي وتوجه من مصر والأردن لتحسين البيئة لتحريك عملية السلام بين الجانبين.

 

ويبحث ملتقى أبوظبي الاستراتيجي الثامن، الذي ينظمه مركز الإمارات للسياسات، قضايا دولية وسياسية، تحت عنوان "عالم ما بعد الجائحة"، وينعقد لمدة يومين، ويشمل 12 جلسة.

 

ويركز الملتقى في نسخة هذا العام، على البيئتين الدولية والإقليمية في حقبة ما بعد جائحة "كوفيد-19".

 

ويتناول اليوم الأول حالةَ العالم والنظام الدولي في ست جلسات تُناقش التهديدات الناشئة للأمن العالمي، وتحديداً الأوبئة وتغير المناخ، وتأثيرات التكنولوجيا والأمن السيبراني في السياسة الدولية، والرقمنة ومستقبل الاقتصاد العالمي، إلى جانب الصراع الأمريكي-الصيني، والتنافس الروسي-الأوروبي.