العملات القديمة في مصر.. قصة أغلى "جنيه" في التاريخ

اقتصاد

اليمن العربي

تحولت تجارة العملات القديمة في مصر إلى مهنة للعديد من التجار المنتشرين في بعض المدن، كما أنها أصبحت وسيلة سهلة للباحثين عن الثراء السريع.

 

ويوميا تتكشف الكثير من الأسرار عن هذه التجارة الرائجة في الوقت الحالي، وتبرز أهمية بعض العملات القديمة والتي تتخطى أسعارها حدود المنطق.

 

وارتفعت أسعار بعض العملات بشكل لافت، حيث تم تداول عملة الجنيه أبوجملين بسعر يبدأ من 100 ألف إلى مليون جنيه مصري.

 

ونجحت مجموعة من هواة اقتناء العملات المصرية القديمة في إنعاش سوق الطلب عليها، بالفترة الأخيرة، من خلال المزايدة عليها عبر مواقع إلكترونية متخصصة في بيع العملات القديمة.

 

تقلبات أسعار العملات القديمة

 

بعد أن كان سعر العملة القديمة يتراوح بين 50 و300 جنيه وألف جنيه لأعلى سعر، أصبح سعرها الآن يبدأ من 700 إلى مليون جنيه، وذلك بحسب تاريخ كل عملة ومناسبة صدورها.

 

بل وصل سعر عملة البريزة الورقية (10 قروش) إلى 60 ألف جنيه، بشرط أن يكون مكتوبا عليها "الدولة المصرية".

 

الجنيه أبوجملين

 

أصبح اقتناء بعض العملات القديمة بمثابة بنك الحظ لمالكها، حيث يتم تداول عملة الجنيه أبوجملين بسعر يبدأ من 100 ألف إلى مليون جنيه.

 

وبيع خلال الشهور الماضية عملة "الجنيه أبو جملين" بسعر 3 آلاف دولار عبر مزاد أون لاين، ويرجع تاريخ إصداره لسنة 1899.

 

أسعار العملات القديمة اليوم

 

ولكي تصبح مليونيرًا في لمح البصر عليك، أن تعرف أسعار العملات القديمة، وأماكن بيع العملات القديمة في مصر.

 

وتحدد أسعار بيع العملات القديمة في مصر بحسب العمر التاريخي لكل عملة، ومدى جودتها، حيث إن الجنيه "أبوجملين" يتراوح سعره من 100 ألف إلى مليون جنيه وفقا لحالته، ويتم الشراء عن طريق مواقع متخصصة لبيع وشراء العملات القديمة على الإنترنت.

 

كما أن الشلن الورقي المكتوب عليه مصطلح الدولة المصرية يباع بسعر 4000 جنيه على الإنترنت، والـ50 قرشا المعدنية سنة 1950 يبدأ سعرها من 5000 جنيه، وريال السلطان فؤاد الذي يحمل صورته بـ3000 جنيه، والريال الفضة الفاروق بـ700 جنيه، والنصف جنيه الجعران بـ400 جنيه، والجنيه الإنجليزي بـ400 جنيه، وريال الملك حسين كامل بـ300 جنيه، والربع جنيه الجملين بـ300 جنيه.

 

ويلاحظ أن العملات الورقية أغلى من العملات المعدنية في السعر لأنها غير متوفرة بكثرة ونادرة.

 

المليم الذهبي

 

ارتفع الطلب على عملة معدنية "المليم" ذات اللون الذهبي، مقابل سعر 11 ألف جنيه، بشرط أن يكون محفورا على واجهته من الأعلى بشكل دائري اسم "المملكة المصرية" وفي منتصفه رقم 1 مليم.

 

ويشترط أيضا في المليم المطلوب للبيع أن يوجد على ظهره فؤاد الأول ملك مصر وأن يكون تاريخ الإصدار 1924.

 

ريال السلطان فؤاد

 

عملة ريال السلطان فؤاد ارتفع سعرها في الفترة الأخيرة لتبدأ من 100 ألف إلى مليون جنيه مصري، بشرط أن يكون مكتوبا على صورة العملة اسم "السلطان فؤاد" والتاريخ الهجري 1335، وفي الجهة الأخرى يوجد عليها التاريخ الميلادي 1920.

 

قرش بـ30 ألف جنيه

 

ووفقا لوسائل إعلام محلية، هناك عملات أخرى يزداد الطلب عليها مثل عملة البريزة الورقية (10 قروش) التي تصل إلى 60 ألف جنيه، ومكتوبا عليها "الدولة المصرية"، والقرش المرسوم عليه صقر والصادر عام 1973 ويصل سعره إلى 30 ألف جنيه.

 

أماكن بيع العملات القديمة في مصر

 

يوجد عدد كبير من الأماكن التي تعمل على شراء العملات القديمة في محال شارعي "عماد الدين" و"الألفي" بوسط البلد، ومنطقة خان الخليلي، وفي الإسكندرية شارع خالد بن الوليد بمنطقة ميامي، بالإضافة إلى مناطق الساعة والإبراهيمية، ومحطة الرمل والعطارين والمنشية وأيضا سوق الجمعة، كما يتم أيضا بيع العملات القديمة عبر مزادات على الإنترنت، يتم الإعلان عنها على المواقع المختلفة وصفحات التواصل الاجتماعي المتخصصة.