172 ناشراً من 15 دولة في "الشارقة القرائي للطفل" 19 مايو

ثقافة وفن

اليمن العربي

تقام فعاليات الدورة الـ12 من مهرجان الشارقة القرائي للطفل، التي تنظمها هيئة الشارقة للكتاب خلال الفترة من 19 حتى 29 مايو / أيار الجاري.

 

ويأتي ذلك في مركز إكسبو الشارقة تحت شعار "لخيالك" بمشاركة 172 ناشراً من 15 دولة عربية وأجنبية يرافقهم عدد من الفنانين الذين يقدّمون للأطفال واليافعين 537 فعالية ونشاطاً متخصصاً وسلسلة عروض مسرحية تجمع نخبة من ألمع النجوم العرب.

 

ويستضيف الحدث الذي يفتح أبوابه هذا العام للزوّار من الساعة 4 حتى 10 مساءً 27 كاتباً من 15 دولة يقدمون عدداً من الجلسات التي تُعقد على أرض الواقع وأخرى افتراضية عبر تقنيات الاتصال المرئي ويشهد تنظّيم الدورة الـ9 من "معرض الشارقة لرسوم كتب الطفل" كما يتيح الفرصة للاطلاع على الإبداعات المصوّرة من خلال منصة القصص المصورة "الكوميكس" التي ستقدّم 132 ورشة وفعالية فنيّة ترفيهيّة يشارك فيها العديد من المختصين والفنانين العرب والأجانب.

 

أعلن ذلك في مؤتمر صحفي عقد مساء الأربعاء بمقر الهيئة بالشارقة تحدّث خلاله أحمد بن ركاض العامري، رئيس هيئة الشارقة للكتاب، واللّواء سيف الزري الشامسي، القائد العام لشرطة الشارقة، ومحمد حسن خلف، مدير عام هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون، بحضور عدد من الشخصيات الثقافيّة والإعلاميين من مختلف وسائل الإعلام المحلية والدولية كما شهد المؤتمر استضافة مجموعة من الأطفال في ورشة إبداعية لصناعة الروبوتات.

 

وقال أحمد بن ركاض العامري: "يفتح المهرجان أمام الأجيال الجديدة فضاءً ومتنفساً للإبداع والتعلم واللعب بعد فترة طويلة من تطبيق إجراءات الوقاية من فيروس كورونا ليجسد على أرض الواقع رؤية الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة وقرينته الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة الداعية إلى الاستثمار في وعي ومعارف الأجيال الجديدة".

 

وأضاف: "المجتمعات تتعافى برعاية أحلام أطفالها وتوسيع الأفق أمامهم ليبدعوا ويبتكروا ونحن في الهيئة نلتزم برؤية الشارقة تجاه الأطفال والناشئة إذ يشكل مهرجان الشارقة القرائي للطفل أحد مرتكزات استراتيجيتنا في تنشئة الأجيال الجديدة على حب الكلمة المقروءة وتبني التعليم منهج حياة للوصول إلى مجتمع المعرفة لنظل مساهمين فاعلين في تحقيق تطلعات الإمارة الحضارية الشاملة".

 

بدوره قال اللواء سيف الزري الشامسي: "تأتي مشاركتنا في هذا الحدث الثقافي الأبرز على صعيد الاهتمام بثقافة ووعي الأجيال الجديدة من منطلق المسؤولية التي توليها القيادة للمجتمع بأكمله كما أنها تنسجم مع الشراكة المميزة التي تجمعنا مع هيئة الشارقة للكتاب في تنظيم فعاليات ترتقي بطاقات ومعارف الأطفال واليافعين".

 

ويشارك هذا العام 11 كاتباً من الوطن العربي حيث يستضيف المهرجان كلّاً من الفنانة والرسامة الإماراتية عائشة الحمراني ومن مصر الممثل أحمد أمين والروائي الطيب أديب والكاتب عمرو سمير عاطف يرافقهم من الكويت الكاتبة هبة إسماعيل مندني وهدى الشوا قدومي ومن البحرين كاتبة القصص نسرين جعفر النور ومن السعودية الكاتب والإعلامي فرج دغيم الظفيري إلى جانب حضور الشاعرة والكاتبة وفاء الشامسي من سلطنة عُمان والكاتبة فداء الزمر من الأردن والفنان حسين علي هارف من العراق.

 

ويستضيف المهرجان 16 كاتباً أجنبياً حيث سيلتقي الجمهور كلّاً من مات لاموث وأمبيكا أناند بروكوب ونانيت هيفرنان وآبي كوبر وكيفن شيري من الولايات المتحدة الأمريكية وسوادي مارتن من ساحل العاجل وميساكو روكس من اليابان وكلوديا رويدا من كولومبيا وزنوبيا أرسلان من باكستان، ترافقها دينارا ميرتاليبوفا من أوزبكستان ويشارك من المملكة المتحدة كلٌ من كيرتس جوبلينج وعائشة بوشبي وكاتي تسانغ وكيفين تسانغ وفرانسي فراندسن سيباستيان دي سوزا.

وسيكون الجمهور من الأطفال واليافعين على موعد هذا العام مع 385 فعالية ونشاطاً متخصصاً ومتنوعاً يقدمه نخبة من الخبراء يقدمون جملة من المعارف القيّمة التي تخدم إثراء مخيلة وفكر الأجيال الجديدة كما سيحظى عشّاق المسرح بفرصة الاستمتاع بمجموعة من الأعمال المتميزة التي ستعرض خلال الحدث من بينها عرض "كتاب الأحلام" الذي يعتبر أول عمل مسرحي تشرف على إنتاجه هيئة الشارقة للكتاب الى جانب عرض مجموعة من الأعمال المسرحية الأخرى.

 

وعلى صعيد فعاليات الطهي هذا العام سيتعرّف الزوّار على أشهى الوصفات التي يقدمها 4 من أشهر الطهاة العرب وهم الشيف دعد أبو جابر من الأردن والشيف غادة التلي من مصر ومن السودان زهرة عبدالله والمغرب عليا القاسمي الذين يشاركون في 20 فعالية طهي متخصصة طيلة أيام المهرجان.

 

وينظمّ المهرجان هذا العام الدورة الـ9 من "معرض الشارقة لرسوم كتب الطفل" الذي يشارك فيه 395 مبدعاً من 50 دولة منهم 106 مشاركين من 15 دولة عربية و289 من 35 دولة أجنبية.

 

و تفتح منصة القصص المصورة "الكوميكس" أبوابها أمام زوّارها الصغار واليافعين للاستمتاع بأجمل ما تقدمه من عروض وإبداعات حيث ستنظم المنصة هذا العام 110 ورشة يقدمها متخصصون وخبراء فيما سيكون الزوّار الصغار على موعد مع 22 عرضاً ترفيهياً فنياً.

 

وللارتقاء بذائقة الأطفال واليافعين وتعزيز ارتباطهم باللغة العربية ينظم المهرجان وبالتعاون مع المجلس الأعلى لشؤون الأسرة، المسابقة الأدبية "فارس الشعر" التي تعنى باستنهاض قدرات وإبداعات المشاركين في مجال كتابة الشعر حيث تقدم لهم الفرصة لتقوية لغتهم العربية وتشجعهم على حفظ وإلقاء الشعر العربي من مختارات لأبرز القصائد وأشهرها.

 

و يجمع المهرجان صنّاع الكتاب في منصة "أفق" الهادفة إلى دعم المحتوى البصري لكتاب الطفل العربي والارتقاء بصناعته والمساهمة في تقديم محتوى مميز قادر على المنافسة عالمياً حيث تقدم المنصة منحة للمنتج الثقافي العربي قدرها 1500 دولار تقدّم للرسّام عن الكتاب الواحد كما يتسنى لكل رسام وناشر الحصول على دعم لكتابين بالإضافة إلى دعم المنتج الثقافي إعلامياً ودعائياً وفق رؤية مهرجان الشارقة القرائي للطفل.

 

ويتّخذ المهرجان جميع الإجراءات الاحترازية والوقائية من فيروس كورونا حيث وضعت خطّة متكاملة لتعقيم المرافق والقاعات بشكل يومي وشامل كما سيتم توفير ماسحات حرارية ومعقمات إضافة إلى التشديد على ضرورة الالتزام بارتداء الأقنعة وتطبيق سياسات التباعد الجسدي.