كيري : ميانمار لا تزال في حاجة للعقوبات الأمريكية

عرب وعالم

جون كيري
جون كيري

د ب أ

قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري اليوم الأحد إن قرار واشنطن بإبقاء العقوبات ضد ميانمار سوف يساعد على تعزيز الإصلاحات في الدولة الواقعة جنوب شرقي آسيا ، والتي بدأت في عام 2011 خطواتها للخروج من الحكم العسكري المباشر والعزلة.

وكانت إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما قد خففت العقوبات ضد ميانمار هذا الأسبوع ، بعد أن آلت السلطة لأول حكومة ذات قيادة مدنية في ميانمار منذ أكثر من خمسة عقود ، وذلك بناء على الفوز الساحق لحزب زعيمة المعارضة السابقة أون سان سو تشي في الانتخابات العام الماضي.

وحذفت وزارة الخزانة الأمريكية عشر مؤسسات مملوكة لدولة ميانمار (سبع شركات وثلاثة مصارف) من قائمة العقوبات . كما وسعت نطاق التصاريح من أجل تسهيل إقامة مواطني الولايات المتحدة في ميانمار وكذلك من أجل تحقيق النشاط الاقتصادي.

ومع ذلك ، أضافت الوزارة مؤسسات أخرى للقائمة . ومن بين هذه المؤسسات ست شركات يملك 50% أو أكثر من أسهمها رجل الأعمال ستيفن لو ،نجل قطب المخدرات المعروف الراحل لو هسينج هان.

كما أبقت الولايات المتحدة على حظر استيراد اليشم والياقوت من ميانمار.

وقال جون كيري إن ميانمار لا تزال في حاجة للعقوبات الأمريكية من أجل تشجيع المزيد من الإصلاحات .
وأوضح الوزير الأمريكي بالقول :"رفع العقوبات يتوقف حقا على التقدم المستمر في ميانمار".

كما أشار كيري إلى أنه سوف يكون من الصعب على ميانمار أن تكمل رحلتها إلى الديمقراطية في ظل تمتع الجيش بحق النقض (فيتو) على أي تعديل دستوري.

وقال :"من المستحيل أن تكتمل تلك الرحلة في ظل الدستور الحالي".