دبي أفضل المدن عالمياً بالنسبة لرواد الأعمال

اقتصاد

اليمن العربي

أصدرت دبي للمشاريع الناشئة تقرير دبي للشركات الناشئة 2021،والذي يتضمن كافة المعلومات حول واقع ومنظومة ومزايا الشركات الناشئة في دبي.

 

وأشار التقرير إلى أن دبي تعد من أفضل المدن عالمياً بالنسبة لرواد الأعمال لإنشاء الشركات ولا سيما في قطاع الاستيراد والتصدير.

 

كما تتبوأ المرتبة التاسعة عالمياً من حيث الخدمات اللوجستية والتكاليف ومستوى الترابط بين الأسواق وتعمل حوالي 46% من المشاريع الصغيرة والمتوسطة في دبي بمجال تصدير السلع أو تقديم الخدمات العابرة للحدود.

 

وبين التقرير أن حكومة دبي تسعى لترسيخ حضور الإمارة ضمن الجهات الرائدة في مجال الثورة الصناعية الرابعة عبر إطلاق مبادرات تهدف لتعزيز مكانة دبي بين المدن الرائدة في المستقبل ومركزاً بارزاً للابتكار والتكنولوجيا.

 

يذكر أن مركز دبي التكنولوجي لريادة الأعمال "ديتك" يعد أكبر مركز لتكنولوجيا الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث يجمع تحت مظلته أكثر من 800 شركة ناشئة من 72 دولة مختلفة.

 

وتضمن التقرير نظرة عامة حول الإجراءات والقوانين والتشريعات التي تم اعتمادها في الأعوام القليلة الماضية بهدف دعم النشاط التجاري وزيادة حجم الاستثمارات الأجنبية واستقطاب الشركات الواعدة والمستثمرين من مختلف أنحاء العالم بما في ذلك حزم التحفيز الاقتصادي ونظام الإقامة الذهبية الدائمة الخاص بالمستثمرين الأجانب، وتأشيرة الإقامة لمدة خمسة أعوام لرواد الأعمال وبرنامج العمل الافتراضي والقرار المتعلق بمنح الجنسية الإماراتية لمجموعة مختارة من الأجانب.

 

كما سلط التقرير الضوء على العديد من البرامج والموارد والخدمات ذات القيمة المضافة في دبي والتي تم تصميمها خصيصاً لدعم نمو الشركات الناشئة وتعريفها بالفرص التجارية الجديدة.. وتعد كل من دبي للمشاريع الناشئة ومركز دبي التكنولوجي لريادة الأعمال "ديتك" من بين أبرز الجهات الفاعلة على مستوى الإمارة فيما يخص دعم الشركات الناشئة.

 

وقال حمد بوعميم مدير عام غرفة تجارة وصناعة دبي إن تقرير دبي للشركات الناشئة يشكل مصدراً مهماً وموثوقاً للشركات الناشئة وللمستثمرين في الأسواق الأخرى، حيث إنه يوفر الكثير من المعلومات المهمة والعملية حول آليات عمل الشركات الناشئة التي تشهد نمواً سريعاً ومتواصلاً في دبي.

 

من جانبه أوضح الدكتور محمد الزرعوني نائب الرئيس والرئيس التنفيذي لسلطة واحة دبي للسيليكون أن جميع المقومات التنافسية متوفرة لاستقطاب رواد الأعمال المبتكِرين وأصحاب المشاريع الناشئة إلى دبي وترسيخ موقعها الريادي كوجهة عالمية لرواد الأعمال من أصحاب المشاريع الناشئة في مختلف القطاعات، خاصة قطاعات التكنولوجيا والابتكار وتطبيقات الثورة الصناعية الرابعة التي شهدت صعوداً مستمراً تسارع بشكل كبير خلال الفترة الماضية بعد فرض جائحة كوفيد-19 أنماط عمل جديدة.