ميركل تعرب عن قلقها بشأن قرار البرلمان التركي برفع الحصانة عن نواب

عرب وعالم

أنجيلا ميركل
أنجيلا ميركل

د ب أ

أعربت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل عن قلقها بشأن قرار البرلمان التركي برفع الحصانة عن نحو ربع نوابه.

وقالت ميركل في تصريحات لصحيفة "فرانكفورتر ألجيماينه زونتاجستسايتونج" الألمانية الأسبوعية في عددها الصادر اليوم الأحد إن هذا الأمر يرتبط "بعواقب وخيمة" لساسة أكراد وأشارت إلى أنها استقبلت هذا الإجراء "بقلق بالغ".

وأعربت ميركل عن استيائها من "إخفاق" التصالح مع الأكراد في عام 2015، وقالت: "إننا نرغب أن يمتلك الشعب الكردي مكانة متساوية في الحقوق ومستقبل جيد في تركيا".

وفي الوقت ذاته أكدت أن حزب العمال الكردستاني يعد جماعة إرهابية من المنظور الألماني أيضا.
وأعلنت المستشارة الألمانية أنها سوف تتحدث عن "جميع القضايا المهمة" مع الرئيس التركي رجب طيب إردوغان خلال زيارتها لتركيا غدا الاثنين.

ورفضت ميركل الاتهام الموجه إليها بأنها تميل للاعتماد على تركيا من خلال اتفاق اللجوء، وقالت: "إن هناك أوجه اعتماد متبادلة بالطبع، ويمكنكم تسميتها ببساطة أنها الحاجة لتوازن المصالح"، موضحة أن التوازن لا يعني الامتثال التام لسياسة دولة أخرى.

وعن الإلغاء المخطط له لتأشيرة الدخول بالنسبة للأتراك، أكدت ميركل أنه لابد من تنفيذ الشروط المتفق عليها أولا، وقالت: "يتعلق ذلك حاليا بالمعايير في تركيا ويستلزم حدوث تغييرات هناك".

يذكر أن إردوغان رفض مؤخرا إدخال تعديلات على قانون مكافحة الإرهاب.

وعلقت ميركل على ذلك قائلة: "إنني أركز على مراقبة كيفية تعامل تركيا مع التزاماتها بالتحديد. وحتى الآن تنفذها بشكل موثوق، وبالطبع سوف اتحدث مع الرئيس التركي عن وضع الأمور".