ارتفاع أسواق الأسهم الرئيسية بالخليج بقيادة "دبي"

اقتصاد

اليمن العربي

ارتفعت أسواق الأسهم الرئيسية بالخليج بقيادة "دبي" في مستهل تعاملات الأحد، مقتفية أسواق الأسهم العالمية وقفزة لأسعار النفط يوم الجمعة.

 

 وتدعمت المعنويات في الخليج أيضا بتطورات جديدة على صعيد اتفاق السعودية وحلفائها على استئناف العلاقات مع قطر.

 

كانت أسواق الأسهم العالمية صعدت يوم الجمعة مع تطلع المستثمرين إلى المستقبل وتغاضيهم عن الاضطرابات السياسية في الولايات المتحدة ليركزوا على برامج تحفيز أكبر لعلاج الضرر الاقتصادي الناجم عن جائحة فيروس كورونا.

 

وأغلق خام برنت عند 55.99 دولار للبرميل، مرتفعا 3% يوم الجمعة، بفضل تعهد السعودية خفض الإنتاج إلى جانب المكاسب القوية في أسواق الأسهم الرئيسية.

 

 

وفي المنطقة، فتحت الإمارات نقاط العبور البرية والبحرية والجوية مع قطر يوم السبت، في حين أعلنت الخطوط الجوية القطرية والسعودية استئناف الرحلات بين الدوحة والرياض في إطار تقارب سياسي أنهى خلافا استمر ثلاث سنوات.

 

وتقدم مؤشر دبي 1.5%، إذ زاد سهم بنك الإمارات دبي الوطني 2.3% وصعد سهم إعمار العقارية، أكبر مطور عقاري مدرج، 1.8%.

 

وصعد سهم شعاع كابيتال 2.1% بعدما أعلنت الشركة أن مجموعة شركات تقودها اشترت ما قيمته 1.13 مليار درهم (308 ملايين دولار) من ديون ستانفورد مارين التي مقرها دبي.

 

وارتفع مؤشر أبوظبي 0.4% مع صعود سهم بنك أبوظبي الأول 0.6%، والدار العقارية 1.2%.

 

وارتفع المؤشر السعودي 0.7%، حيث زاد سهم مصرف الراجحي 1%، والشركة السعودية للصناعت الأساسية (سابك) 0.8%.

 

وقفز سهم المتحدة للإلكترونيات، التي بدأت موسم إعلان نتائج الربع الرابع في المملكة، 8.3%، ليكون أكبر رابح بالنسبة المئوية على المؤشر. وأعلنت شركة التجزئة أن أرباحها الفصلية قفزت 41.2% إلى 101.8 مليون ريال (27.14 مليون دولار).

 

وارتفع المؤشر القطري 0.3%، في مكاسب قادتها أسهم البنوك. وزاد سهم بنك قطر الوطني 0.8%.

 

وتقدم سهم مصرف الريان 0.9%. كان البنك قال يوم الخميس إنه أبرم اتفاق اندماج مع البنك الخليجي وإنه سيصدر 0.50 سهم لكل سهم من أسهم الخليجي.

 

وقفز سهم الخليجي، غير المدرج على المؤشر، 6.1% مسجلا مكاسب لليوم السادس على التوالي.