أوبك+ تجتمع في 4 يناير لدراسة سوق النفط

اقتصاد

اليمن العربي

قال وزير الطاقة الجزائري عبد المجيد عطار، إن دول "أوبك+" ستعقد اجتماعا في 4 يناير المقبل لدراسة السوق النفطية.

 

وأوضح رئيس مؤتمر أوبك الحالي في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الجزائرية مساء امس، الاجتماع يأتي بعد قرارها أوبك + الأخير بتحديد سقف زيادة إنتاجها من النفط ب 500 ألف برميل في اليوم اعتبارا من يناير المقبل.

 

وأضاف عطار في تصريحه عقب أعمال الدورة رقم 105 لمجلس وزراء الطاقة لمنظمة الاقطار العربية المصدرة للنفط (أوابك) التي جرت عبر تقنية التواصل عن بعد، برئاسة الجزائر،أن "دول أوبك+ ستدرس خلال هذا الاجتماع وضعية سوق النفط العالمية.

 

وأوضح أنه تقرر عقد سلسلة من الاجتماعات كل شهر بداية من فبراير المقبل لمتابعة أوضاع سوق النفط.

 

واتفقت مجموعة أوبك+ التابعة لمنظمة (الدول المصدرة للبترول) وروسيا، في الثالث من الشهر الجاري على على زيادة متواضعة لإنتاج النفط من يناير قدرها 500 ألف برميل يوميا.

 

ويتعين على أوبك+ التوصل إلى توازن دقيق بين دفع الأسعار للصعود بما يكفي لمساعدة ميزانيات الدول الأعضاء لكن ليس بشكل زائد يؤدي لرفع الإنتاج الأمريكي المنافس. ويميل إنتاج النفط الصخري الأمريكي للارتفاع عندما تتجاوز الأسعار 50 دولارا للبرميل.

 

وأظهر استطلاع للرأي أجرته رويترز أن أسعار النفط ستواجه صعوبات من أجل اكتساب قوة دفع صعودية العام المقبل مع استمرار خضوع الطلب لجائحة فيروس كورونا، على الرغم من نمو التفاؤل بشأن اللقاحات والتمديد المحتمل لتخفيضات الإنتاج من جانب منتجين كبار.

 

وتوقع الاستطلاع الذي شمل 40 اقتصاديا ومحللا أن يبلغ متوسط ​​سعر خام برنت 49.35 دولار للبرميل العام المقبل، دون تغيير يُذكر عن توقعات الشهر الماضي البالغة 49.76 دولار. وبلغ المتوسط حوالي 42.50 دولار للبرميل منذ بداية 2020.