دبي تدشن سوق "ناسداك" لتحفيز هذه الشركات

اقتصاد

اليمن العربي

أطلقت دبي سوقاً جديداً باسم "سوق ناسداك دبي للنمو" بهدف مساعدة وتحفيز المشاريع الصغيرة والمتوسطة على تحقيق النمو.

 

وقال الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، في تغريدة عبر حسابه الرسمي على تويتر: "أطلقنا اليوم - سوق ناسداك دبي للنمو- لدعم الشركات الناشئة والمشاريع الصغيرة والمتوسطة وهي من ركائز اقتصادنا الوطني". 

 

وأضاف أن "دبي تفتح المجال أمام رواد الأعمال سواء من الإمارات أو من مختلف أنحاء العالم للتوسع والنمو وتعينهم على جذب المستثمرين والتمويل لمشاريعهم".

 

وتابع: "السوق الجديد سيبدأ نشاطه فعلياً مطلع العام 2021 ليرسّخ موقع الإمارات ودبي كمركز للمال والأعمال، ويفتح نافذة جديدة تسمح بزيادة مساحة النجاح والنمو لشركائنا.. ويسهم في اكتشاف آفاق جديدة تدفع الاقتصاد المحلي والإقليمي وكذلك العالمي إلى الأمام".

 

ونوه بأن إحصاءات الأمم المتحدة تشير إلى أن الشركات الصغيرة والمتوسطة مسؤولة عن 7 من بين كل 10 وظائف جديدة في الأسواق الناشئة، في حين يحتاج العالم إلى نحو 600 مليون وظيفة حتى عام 2030 لاستيعاب الداخلين إلى سوق العمل، و"نحن بدورنا نعمل على مساعدة تلك الشركات على تأمين التمويل اللازم لنموها".

 

وبلغت قيمة القروض التي حصلت عليها المشاريع الصغيرة في دولة الإمارات، خلال الأشهر الستة الأولى من عام 2020 نحو 1.4 مليار درهم، بزيادة 5% تقريبا مقارنة مع نهاية عام 2019 وذلك بحسب الإحصائيات التي أصدرها مصرف الإمارات المركزي.

 

والسبت الماضي، أعلن  ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي،عن حزمة تحفيز اقتصادية بقيمة 500 مليون درهم نحو 136 مليون دولار.

 

وقال،نعلن عن حزمة تحفيز اقتصادي جديدة بقيمة 500 مليون درهم لدعم الاقتصاد المحلي ليصل مجموع الحزم التحفيزية هذا العام إلى 6.8 مليار درهم.

 

وتصدرت دبي وأبوظبي أهم المراكز المالية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بعد حصولهما على المركز الأول والثاني لكل منهما على الترتيب، وفقا للتقرير الثامن والعشرين من مؤشر المراكز المالية العالمية GFCI.

 

سجلت قيمة تجارة دبي الخارجية غير النفطية في النصف الأول من العام الجاري نحو 551 مليار درهم (الدولار يعادل 3.67 درهم) توزعت بين واردات بقيمة 320 مليار درهم وصادرات بقيمة 77 مليار درهم وإعادة تصدير بقيمة 154 مليار درهم.