أوروبا عن خطوة ترامب حول السودان: تعزز اندماجه دوليا

عرب وعالم

اليمن العربي

قال جوزيب بوريل، الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية ، الإثنين، إن اعتزام الولايات المتحدة رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب اعتراف بالتغيير والجهود المبذولة.

 

وأكد أن القرار الأمريكي يعزز من  اندماج السودان في المجتمع الدولي.

 

ووصف وزير خارجية الاتحاد الأوروبي، القرار الأمريكي بـ"أمر بالغ الأهمية".

 

وكان رئيس المجلس السيادي السوداني الفريق أول عبد الفتاح البرهان، أشاد بالخطوة الأمريكية تجاه رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

 

وقال البرهان، إن "تطلع واشنطن لرفع اسم الخرطوم من قائمة الدول الراعية للإرهاب يعكس التقدير الكبير للتغيير التاريخي الذي حدث في بلادنا.

 

أما رئيس الوزراء عبد الله حمدوك فقال :"نشكر الرئيس الأمريكي على تطلعه لإلغاء تصنيف السودان كدولة راعية للإرهاب الذي أضر ببلادنا، وبينما نقترب من التخلص من أثقل تركة للنظام البائد نؤكد على أننا شعب محب للسلام ولم يكن أبداً مسانداً للإرهاب.

 

وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أكد أن اسم السودان سيرفع من قوائم الدول الراعية للإرهاب بمجرد دفع 335 مليون دولار كتعويضات لضحايا الإرهاب الأمريكيين وعائلاتهم.

 

وقال ترامب في تغريدة عبر "تويتر" الإثنين، "أخبار رائعة.. الحكومة السودانية الجديدة، التي تؤدي عملًا جيدًا، وافقت على دفع 335 مليون دولار لضحايا الإرهاب الأمريكيين وعائلاتهم".