أكبر بنوك أمريكا يدفع 920 مليون دولار لتسوية تهم تلاعب

اقتصاد

اليمن العربي

أقر أحد أكبر بنوك أمريكا بارتكاب مخالفات لكي يسوي تحقيقات اتحادية تتعلق بمعاملاته في العقود الآجلة للمعادن وأوراق الخزانة.

 

ووافق  بنك الاستثمار الأمريكي "جيه.بي مورجان تشيس أند كو" على دفع أكثر من 920 مليون دولار في أكبر تسوية على الإطلاق مع الجهة المنظمة لأسواق تداول المشتقات.

 

وسيدفع أكبر بنوك أمريكا 436.4 مليون دولار غرامات و311.7 مليون دولار تعويضات وسيرد أكثر من 172 مليون دولار، حسبما ذكرته لجنة تداول عقود السلع الأولية الأمريكية الثلاثاء.

 

وبحسب التسوية، عمد متعاملو جيه.بي مورجان إلى وضع أوامر لم تكن لديهم النية لتنفيذها من أجل خلق انطباع كاذب عن حركة البيع أو الشراء على نحو يدفع الأسعار للارتفاع أو الانخفاض.

 

وقال دانييل بينتو، الرئيس المشارك لبنك جيه.بي مورجان، "ما ارتكبه هؤلاء الأفراد على النحو الوارد في قرارات اليوم غير مقبول وهم ما عادوا من موظفي الشركة".

 

وأضاف أن البنك استثمر "موارد كبيرة" لتعزيز سياسات الامتثال الداخلية وأنظمة المراقبة وبرامج التدريب.

 

وفي منتصف يناير/ كانون الثاني الماضي، أعلن جيه. بي مورجان تشيس أند كو، عن أكبر ربح سنوي له على الإطلاق، مع انتعاش أنشطته في مجال تداول السندات خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من 2019.

 

وارتفعت الإيرادات في جميع الأنشطة الأربعة الرئيسية للبنك، إلا في واحد هو الأعمال المصرفية التجارية.

 

وزاد صافي ربح البنك إلى 8.52 مليار دولار بما يعادل 2.57 دولار للسهم في ربع السنة المنتهي 31 ديسمبر/كانون الأول، من 7.07 مليار دولار أو 1.98 دولار للسهم قبل سنة.

 

كما قفز صافي الإيرادات 9% إلى 29.21 مليار دولار.