موجة مكاسب في وول ستريت.. والذهب والنفط يردعان الدولار

اقتصاد

اليمن العربي

أظهرت الأسواق حالة من التفاؤل في ختام تعاملات الإثنين، وارتفعت بورصة وول ستريت مدعومة بمكاسب الطاقة والبنوك، وصعدت أسعار النفط 1%، وعاود الذهب الصعود مع تراجع الدولار.

 

وأغلقت بورصة وول ستريت على مكاسب كبيرة الإثنين، مع بحث المستثمرين عن صفقات مربحة في القطاعات التي تضررت بشدة من الركود المرتبط بفيروس كورونا الذي يعرج الآن نحو شهره التاسع. 

 

وأنهت المؤشرات الثلاثة الرئيسية للأسهم الأمريكية الجلسة على ارتفاع حاد في أعقاب أطول سلسلة خسائر أسبوعية في أكثر من عام لكل من المؤشرين "ستاندرد آند بورز 500" و"داو جونز".

 

وجاءت أسهم شركات الطاقة والبنوك، التي عانت الضربات الأكثر إيلاما من التباطؤ الاقتصادي، بين أكبر الرابحين من حيث النسبة المئوية بين القطاعات المدرجة على المؤشر "ستاندرد آند بورز 500".

 

ومرة أخرى أعطت شركات كبرى للتكنولوجيا، من بينها أبل وأمازون دوت كوم، الدفعة الأكبر للمؤشرين "ستاندر آند بورز 500" و"ناسداك".

 

وأنهى المؤشر "داو جونز الصناعي" جلسة التداول مرتفعا 410.10 نقطة، أو 1.51%، إلى 27584.06 نقطة في حين صعد المؤشر "ستاندرد آند بورز 500" القياسي 53.14 نقطة، أو 1.61%، ليغلق عند 3351.60 نقطة.

 

وأغلق المؤشر "ناسداك" المجمع مرتفعا 204.81 نقطة، أو 1.88%، إلى 11118.38 نقطة.

 

صعود النفط

ارتفعت أسعار النفط 1% الإثنين، مع صعود أسواق الأسهم العالمية بفعل آمال بحزمة تحفيزية أخرى في الولايات المتحدة، لكن تزايد الإصابات بفيروس كورونا يغذي مخاوف بشأن الطلب على الوقود ويكبح مكاسب العقود الآجلة للخام.

 

وأنهت عقود خام برنت القياسي العالمي لأقرب استحقاق جلسة التداول مرتفعة 51 سنتا، أو 1.22%، لتسجل عند التسوية 42.43 دولار للبرميل.

 

وصعدت عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط 35 سنتا، أو 0.87%، لتبلغ عند التسوية 40.60 دولار للبرميل.

 

وحذت سوق النفط حذو بورصة وول ستريت في الصعود بينما استمرت محادثات سياسية أمريكية من أجل مشروع قانون آخر لمساعدات مرتبطة بكوفيد-19 بعد أن قالت نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب يوم الأحد إنها تعتقد أن بالإمكان التوصل إلى إتفاق مع البيت الأبيض. 

 

ولقيت عقود الخام دعما أيضا من تراجع الدولار الأمريكي، الذي يتحرك في مسار عكسي مع أسعار النفط.

 

لكن الأزمة الصحية العالمية التي خفضت بشدة استهلاك الوقود حول العالم تمنع أسعار النفط من الصعود بخطى سريعة.

 

وقال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك إن سوق النفط العالمية استقرت في الأشهر القليلة الماضية، لكنه حذر من مخاطر موجة ثانية من الإصابات بكوفيد-19 .

 

لعبة الذهب والدولار

 

 ارتفعت أسعار الذهب الإثنين مع تراجع الدولار عن ذروة شهرين التي سجلها الأسبوع الماضي وسط تنامي الضبابية السياسية قبل أول مناظرة رئاسية بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ومنافسه الديمقراطي جو بايدن. 

 

وصعد الذهب في السوق الفورية 1.16% إلى 1881.50 دولار للأوقية (الأونصة) في أواخر جلسة التداول.

 

وارتفعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.9% لتبلغ عند التسوية 1882.30 دولار للأوقية.

 

وانخفض مؤشر الدولار 0.4% مقابل منافسيه، متراجعا عن ذروة شهرين التي سجلها الأسبوع الماضي.