حالة من السخط والغضب تسود داخل أسواق إيران في ظل الانهيار المستمر للعملة

اقتصاد

اليمن العربي

حالة من السخط والغضب تسود داخل أسواق إيران في ظل الانهيار المستمر للعملة المحلية وتسجيلها مستويات قياسية من التراجع أمام الدولار الأمريكي.

 

وسجل الريال الإيراني مستوى قياسيا جديدا أمام العملة الخضراء الإثنين، وتراوح سعر الدولار بين 290 ألفا و291.5 ألف ريال، بزيادة نسبتها 6% عن سعره في الأسبوع الماضي.

 

 

وتسود حالة من الخوف بين المتعاملين في طهران مع اقتراب موعد الانتتخابات الأمريكية، في ظل توقعات بتسجيل الدولار 500 ألف ريال في حال أعيد انتخاب الرئيس دونالد ترامب لفترة رئاسية ثانية.

 

وعبّر 8 تجار عملة في طهران، عن وجود حالة من القلق بين المتعاملين من حدوث أي فوضى قبل انتخابات الرئاسة الأمريكية المقررة في 3 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، مما يمكن أن يكون له عواقب كبيرة على اقتصاد طهران.

 

ووفقا للتجار الذين يعملون في شارع الفردوس بطهران وهو أحد مراكز تجارة العملة في إيران، "لا نستطيع بيع النفط ولا توجد دولارات لضخها في السوق، وإذا أعيد انتخاب ترامب ستصبح الأمور أسوأ"، وتوقعوا أن يصل سعر الدولار إلى 500 ألف ريال بحسب وكالة بلومبرج للأنباء.

 

وفي أغسطس/آب 2018 قرر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران من جانب واحد وإعادة العقوبات الأمريكية على إيران.

 

ومنذ ذلك الحين فقدت العملة الإيرانية حوالي 65% من قيمتها أمام الدولار، في ظل تراجع عائدات صادرات النفط الخام التي تعتمد عليها إيران في معظم العملات الأجنبية.

 

ومع تفشي جائحة فيروس كورونا (كوفيد - 19) في عام 2020 زادت معاناة الاقتصاد والعملة الإيرانية، وارتفعت معدلات التضخم والبطالة.

 

وتشير البيانات إلى أن الريال الإيراني تراجع بنسبة تخطت 140% أمام الدولار منذ مطلع العام الجاري، ما يعني أن 2020 هو عام الانهيارات بالنسبة لعملة إيران.

 

في يناير/كانون الثاني 2020 سجلت العملة الإيرانية 133 ألف ريال مقابل الدولار الواحد، ثم 136 ألف ريال في فبراير/شباط، ثم 156 ألف ريال في مارس/آذار، وفي أبريل/نيسان 2020 سجل الدولار الأمريكي الواحد 166 ألف ريال، ثم 170 ألف ريال في مايو/أيار، ثم 177 ألف ريال في يونيو/حزيران.

 

 

ومنذ بداية يوليو/تموز 2020، أخذ تدهور الريال الإيراني في التفاقم، حيث سجل الدولار 205 آلاف ريال، ثم قفز إلى 234 ألف ريال في أغسطس/ آب، ثم 291.5 ألف ريال في 28 سبتمبر/ أيلول الجاري.