صحف عالمية: واشنطن تعاقب أردوغان وتحفز السودان على التطبيع مع إسرائيل

عرب وعالم

اليمن العربي

 

تناولت صحف عالمية صادرة صباح اليوم الاثنين ملفات جاء على رأسها اتجاه إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لمعاقبة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على سياساته المثيرة للجدل .. وفق “إرم نيوز“.

 

بدورها أبرزت بعض الصحف مواضيع من قبيل تقديم واشنطن حوافز إلى السودان كي ينضم للدول التي أبرمت اتفاقات سلام مع إسرائيل، إلى جانب  تحذيرات من ”انفجار لكورونا“ في أمريكا.

 

تحرك ضد أردوغان

 

وقالت صحيفة ”تايمز“ البريطانية، في تقرير نشرته اليوم الاثنين، إن الولايات المتحدة بدأت مباحثات لنقل قاعدتها العسكرية الجوية من تركيا لمعاقبة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

 

 

وأضافت: ”سوف يستغل وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو زيارته إلى اليونان لبحث مقترحات بنقل المعدات الأمريكية من قاعدة إنجرليك الجوية في تركيا إلى كريت، حيث تسعى الولايات المتحدة لتعزيز وجودها العسكري في شرق البحر المتوسط“.

 

وتابع: ”زيارة بومبيو إلى اليونان تعتبر مؤشراً على نفاد صبر واشنطن تجاه أردوغان، على خلفية لهجته المعادية للغرب، وقراره العام الماضي شراء نظام دفاع جوي صاروخي متطور من روسيا، رغم الاعتراضات الشرسة من الولايات المتحدة وحلفاء آخرين في حلف شمال الأطلسي، الناتو“.

 

ونقلت عن محلل الشؤون الدفاعية المقيم في أثينا، أثاناسيوس دروغوس، قوله: ”قرار واشنطن بسحب كل عتادها، بما فيه الترسانة النووية، من قاعدة إنجرليك لا يزال غير واضح، ولكن الحقيقة الواضحة أن حضور بومبيو إلى هنا، يمثل رسالة بأن الولايات المتحدة تبحث عن بدائل أخرى، وهذا يمثل بالتأكيد شوكة في خاصرة أردوغان“.

 

وهذه هي الزيارة الثانية التي يقوم بها بومبيو إلى المنطقة خلال أسبوعين، وقال دروغوس ”إن الوجود الأمريكي في المنطقة مهم للغاية، ويكتسب أهمية كبيرة في ظل نمو النفوذ الروسي والصيني في شرق البحر المتوسط، والتوغلات التركية في ليبيا، والحفر غير القانوني في المنطقة، ما يُكسب توقيت زيارة بومبيو أهمية من نوع خاص“.

 

وأضاف: ”تدهورت العلاقات بشدة بين اليونان وتركيا، عضوي الناتو، بعد أن أرسلت أنقرة سفينة استكشاف للبحث عن الغاز والنفط قرب كريت.. تدخل بومبيو في الأزمة، ما دفع تركيا إلى سحب سفينتها، ووافقت اليونان على إجراء مباحثات مع أنقرة الشهر المقبل“.

 

بدورها قالت صحيفة ”نيويورك تايمز“ إن جهود الإدارة الأمريكية لإقناع دول عربية جديدة بتطبيع العلاقات مع إسرائيل قبل الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقررة في الثالث من نوفمبر المقبل تتركز الآن على السودان.

 

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين قولهم إن المفاوضات توقفت عند نقطة تفاوضية تتمثل في الحوافز المالية التي سيحصل عليها السودان مقابل الاعتراف بإسرائيل.

 

ونقلت عن مسؤولين إسرائيليين بارزين قولهم إن الإدارة الأمريكية ربطت الاعتراف بإسرائيل برفع السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، وهو الطلب السوداني الملحّ منذ فترة طويلة، حيث يمثل هذا التصنيف  عائقاً أمام الاستثمارات الأجنبية في السودان.

 

وأضافت الصحيفة: ”ولكن الاعتراف بإسرائيل بمثابة قضية خلافية في السودان، حيث يحذر مسؤولون ومحللون من أنه يمكن أن يؤدي إلى زعزعة استقرار الحكومة السودانية الانتقالية الهشة“.

 

ونقلت عن مسؤولين سودانيين قولهم إن الدولة تحتاج إلى مساعدات تتراوح بين 3 و 4 مليارات دولار، لتعزيز وضعها الاقتصادي المتدهور، حيث أدت الأزمة الاقتصادية إلى ارتفاع التضخم، ونقص حاد في البضائع الأساسية، ووضعت الحكومة الهشة تحت ضغوط شديدة.

 

 

وقالت شبكة ”سي إن إن“ إن ما يقرب من نصف الولايات الأمريكية تشهد ارتفاعاً في الإصابات الجديدة بفيروس ”كورونا“، حيث يحذر خبراء الصحة من طفرة محتملة في الإصابة بالوباء خلال فصلي الخريف والشتاء.

 

وأضافت: ”سجلت الإصابات الجديدة بفيروس كورونا ارتفاعاً بنسبة 10% على الأقل، أو ما يزيد على ذلك، مقارنة بالأسبوع الماضي، وذلك في 21 ولاية أمريكية، معظمها في الغرب، وفقاً لتحليل معلوماتي“.

 

وتابعت: ”يمكن أن تشهد الولايات المتحدة انفجاراً في عدد الإصابات بفيروس كوفيد 19، خلال فصلي الخريف والشتاء، حيث أصبح الأمريكيون أقل حرصاً في اتخاذ الإجراءات الاحترازية، ويقضون أوقاتاً أطول في الأماكن المغلقة“.

 

ونقلت الصحيفة عن الدكتور كريستوفر موراي، مدير معهد واشنطن للقياسات الصحية والتقييم قوله إن النموذج التحليلي الذي أجراه معهده ”توقع طفرة عملاقة في الإصابات خلال أكتوبر، وسرعة شديدة في تفشي الجائحة خلال نوفمبر وديسمبر، حيث تشهد الولايات المتحدة حالياً 765 حالة وفاة يومياً، ويمكن أن يقفز هذا الرقم إلى 3 آلاف وفاة يومياً في نهاية كانون الأول/ ديسمبر“