إعدام المصارع يطارد إيران دولياً

عرب وعالم

اليمن العربي

أدى تنفيذ حكم إعدام المصارع الإيراني نويد أفكاري (27 عاما) بزعم التورط في القتل العمد لعنصر أمني خلال احتجاجات شعبية في صيف عام 2018، إلى موجة غضب عالمي زادت من عزلة طهران.

 

ودعا مسؤولون ومنظمات سياسية من دول مختلفة بينها الولايات المتحدة، والاتحاد الأوروبي، والمنظمات الرياضية الدولية في بداية الأمر إلى إلغاء الحكم الذي وصفوه بـ "اللاإنساني" بسبب انتزاع اعترافات قسرية من أفكاري.

 

وأكدت صحيفة كيهان لندن المعارضة والتي تصدر من بريطانيا في تقرير لها، الأحد، أن الاحتجاجات دوليا ضد إعدام نويد المصارع أفكاري كانت شديدة وغير مسبوقة كما لم يتوقعها الإيرانيين.

 

ووصفت اللجنة الأولمبية الدولية في بيان لها إعدام لاعب المصارعة الرومانية نويد أفكاري بـ "الصادم"، ونددت بسبب رفض السلطات الإيرانية وقف حكم الإعدام الصادر بحقه رغم ضعف الأدلة.

 

وأصدر خمسة خبراء حقوقيين تابعين للأمم المتحدة بيانا شديد اللهجة يدين الإعدام بحق نويد أفكاري، حيث قال البيان إنه "أمر مزعج أن السلطات استخدمت على ما يبدو إعدام رياضي لتخويف الناس في أوقات الاضطرابات الاجتماعية".

 

ولفت البيان الأممي إلى أن إعدام نويد أفكاري كان الإعدام الثاني خلال شهرين فيما يتعلق بالاحتجاجات الشعبية داخل إيران بعد إعدام مصطفى صالحي، معتقل سابق، كان أحد معتقلي مظاهرات ضد الغلاء والفساد قبل عامين.

 

وأدان الاتحاد الأوروبي إعدام نويد أفكاري، مشيرا إلى أن قضايا حقوق الإنسان ستلعب دورا مركزيا في التعامل مع إيران. في إشارة لتحول أوروبي وشيك بشأن الملف الحقوقي داخل إيران، حسب التقرير.

 

وقال إليوت أبرامز، المبعوث الأمريكي الجديد الخاص بشؤون إيران، إن أي دولة أوروبية ستبيع أسلحة لطهران بعد 20 سبتمبر/ أيلول الجاري لن يكون لها الحق في دخول السوق الأمريكية.

 

ومن المقرر في الأيام المقبلة أن يوقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على أمر تنفيذي بهذا الصدد، في انتظار تنفيذ القرار، وضعت وزارة الخزانة الأمريكية ثلاثة كيانات قانونية و 45 شخصا طبيعيا على قائمة العقوبات الخاصة بها.

 

وتتهم هذه الشخصيات القانونية والحقيقية الإيرانية واللبنانية بارتكاب أنشطة سيبرانية خبيثة، لا سيما اضطهاد مواطنين إيرانيين في 15 دولة، خاصة النشطاء السياسيين والصحفيين ومنظمات حقوق الإنسان، وفق الصحيفة المعارضة.

 

وقوبل خبر دعوة وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف من "مجلس العلاقات الخارجية" بالولايات المتحدة للمشاركة في مؤتمر افتراضي برئاسة الصحفي الأمريكي فريد زكريا يعقد في الفترة المقبلة، بردود فعل كثيرة قد تعجل برفض حضوره.

 

وألغى ظريف رحلة إلى خمس دول أوروبية بعد أيام قليلة من تنفيذ حكم إعدام نويد أفكاري تجنبا لانتقادات حقوقية ومظاهرات من جانب أعضاء الجاليات الإيرانية المعارضين للنظام في طهران