تقرير فرنسي: حكومة الوفاق ترغب في المصالحة مع مصر

اليمن العربي

أكد تقرير نشره موقع إذاعة فرنسا الدولية (RFI)، اليوم السبت، أنّ حكومة الوفاق الليبية بدأت خطوات للتقارب والمصالحة مع مصر، مع انطلاق محادثات في القاهرة، غداة اجتماعات بوزنيقة في المغرب واجتماعات جنيف حول الملف الليبي.

 

وقال التقرير إنّ ”الملف الليبي مطروح على الطاولة منذ عدة أسابيع في عدة عواصم دولية، والهدف إيجاد حلول لهذه الأزمة، فبعد مناقشات هذا الأسبوع في بوزنيقة في المغرب وفي جنيف بين مسؤولين ليبيين من معسكرين، تجري الآن اجتماعات في القاهرة مع وفد مكون من 10 شخصيات من غرب ليبيا تمثل حكومة الوفاق.

 

ونقلت الإذاعة عن مصادر خاصة، أن المباحثات التي ستجرى حتى يوم غد الأحد 13 سبتمبر/ أيلول الجاري، تتم فيما قالت إنه ”جو إيجابي“ وتهدف إلى إعادة العلاقة مع مصر، بدعم كبير من قائد الجيش الليبي المشير خليفة حفتر.

 

وقال سعد بن شرادة، عضو الوفد ورئيس المجلس الأعلى للدولة في ليبيا، لإذاعة فرنسا الدولية، إنّ ”هذا التقارب مع مصر يحدث الآن لأن المعطيات على الأرض تغيرت“، موضحا: ”لقد أدرك الليبيون والمجتمع الدولي أنه لا يمكن لأي طرف في المعركة السيطرة على الآخر بالقوة، لدينا الحوار فقط كمخرج في ليبيا.

 

وبحسب ما جاء في موقع الإذاعة الفرنسية: ”يأمل سعد بن شرادة أن تستطيع مصر، في ضوء علاقاتها مع المشير خليفة حفتر وعقيلة صالح (رئيس البرلمان الليبي) أن تمارس عليهما الضغط من أجل تثبيت وقف إطلاق النار واستئناف إنتاج النفط وقبول نتائج أي مناقشات بين الليبيين في المستقبل.

 

وتابع المسؤول الليبي: ”نعلم أن مصر دولة مركزية لليبيا ولن يكون هناك حل لبلدنا دون القاهرة، تحدثنا معهم عن مؤاخذاتنا، لكنها مؤاخذات بين الإخوة ومناقشاتنا اليوم ودية… كلنا نريد طي صفحة الماضي والتفكير في المستقبل.

 

وتابع: ”أردنا أن تحافظ مصر على اتصال مع غرب ليبيا والليبيين في جميع أنحاء البلاد، ونحن نعلم جيدًا أن مصر لاعب محوري وقوي في الشرق الأوسط