لتطوير النقل البحري.. مصر تعزز التعاون مع موانئ دبي العالمية

اقتصاد

اليمن العربي

بحث وزير النقل المصري كامل الوزير، مع سهيل البنا المدير التنفيذي والمدير العام بمنطقة الشرق الاوسط وإفريقيا لموانئ دبي العالمية، سبل التعاون بين الجانبين في مجال النقل.

 

وأكد الوزير اهتمام وزارة النقل بتطوير النقل البحري والتعاون مع الشركات العالمية، لدعم الاقتصاد القومي خاصة وأن مصر دولة محورية ذات دور إقليمى مؤثر.

 

وفيما يتعلق بالتعاون بمجال الموانىء الجافة والمناطق اللوجيستية، شدد وزير النقل المصري على تنفذ خطة شاملة لإنشاء عدة موانئ جافة ومناطق لوجيستية لخدمة المجتمع التجاري والحفاظ على شبكة الطرق عن طريق نقل البضائع من وإلى هذه الموانئ عن طريق شبكة السكك الحديدية.

 

ولفت أنه تمت مراعاة توافر هذه الموانئ والمناطق بكل من الوجهين البحري والقبلي، في مواقع تم اختيارها وفقاً لأسس علمية؛ ومنها العاشر من رمضان وبرج العرب ودمياط وسوهاج، وذلك بعد الانتهاء اعلان التحالف المصري العالمي الفائز بتنفيذ ميناء 6 أكتوبر الجاف.

 

وأشار الوزير إلى أنه يتم تنفيذ خطة شاملة لتطوير قطاع النقل النهري، لزيادة المنقول من البضائع عبر نهر النيل، وحيث يتم تطوير المجرى الملاحي ورفع كفاءة وتطوير الاهوسة .

 

من جهته، أكد سهيل البنا أهمية التعاون مع الجانب المصري، نظرا لثقل مصر الدولي والإقليمي ومشاركتها في عدد من الاتفاقيات الدولية الخاصة بالتجارة العالمية، إضافة إلى موقعها الذي يساهم في حركة التجارة الدولية.

 

كما أكد على الاهتمام الكبير بالتعاون مع وزارة النقل المصرية في عدد من المشروعات بميناء الاسكندرية البحري سواء في مجال البنية التحتية أو في مجال توفير التسهيلات اللازمة لخدمة حركة الصادارات والواردات، وكذلك التعاون في مجال إنشاء الموانئ الجافة.