أسعار الذهب تصعد إلى مستوى قياسي غير مسبوق اليوم الإثنين

اقتصاد

اليمن العربي

صعدت أسعار الذهب إلى مستوى قياسي غير مسبوق اليوم الإثنين مع تعزز الطلب على المعدن كملاذ آمن بفعل المخاوف حيال التداعيات الاقتصادية لتنامي إصابات كوفيد-19، لكن ارتفاعا في الدولار حد من المكاسب.

 

وبحلول الساعة 0635 بتوقيت جرينتش، كان السعر الفوري للذهب مستقرا عند 1973.75 دولار للأوقية (الأونصة)، بعد أن سجل ذروة قياسية عند 1984.66 دولار في أوائل المعاملات الآسيوية.

 

وزادت عقود الذهب الأمريكية الآجلة 0.3 بالمئة إلى 1992.10 دولار.

 

وقال مايكل مكارثي، كبير الاستراتيجيين في سي.إم.سي ماركتس، "المعنويات تتدهور في شتى الأسواق. أولا، تنامي معدلات الإصابة مبعث قلق حقيقي للعالم ومصدر دعم حقيقي لأسعار الذهب. وفي ضوء ذلك، فإنه يدفع الدولار الأمريكي للصعود أيضا."

 

 وفي المعادن النفيسة الأخرى، نزلت الفضة 0.5 بالمئة إلى 24.26 دولار للأوقية، وهبط البلاتين واحدا بالمئة ليسجل 897.61 دولار، في حين استقر البلاديوم عند 2090.22 دولار للأوقية.

 

وحذرت مستشارة البيت الأبيض بشأن فيروس كورونا المستجد ديبورا بيركس ، الإثنين، من أن الولايات المتحدة دخلت "مرحلة جديدة" في ما يتعلق بالوباء، حيث باتت المناطق الريفية مهددة كما المدن الكبرى.

 

وبلغ إجمالي الإصابات في الولايات المتحدة حتى الآن بالفيروس 4,665,002 والوفيات 154,834، ما يجعلها الدولة الأكثر تضررا جراء الفيروس في العالم.

 

وسجلت 47,508 إصابات جديدة في 24 ساعة الماضية، وفق تعداد لجامعة جونز هوبكن الإثنين.

 

الدولار يرتفع

 

وارتفع الدولار مقابل سلة عملات اليوم الإثنين حيث تضافرت موجة خروج من مراكز مدينة كثيفة مع طلب على العملة كملاذ آمن ليعطيها فرصة لالتقاط الأنفاس بعد شهر كان الأسوأ لها في عشر سنوات.

 

وصعد مؤشر الدولار 0.2 بالمئة اليوم، وارتفعت العملة الأمريكية مقابل جميع عملات سلة المؤشر.

 

و فقد مؤشر الدولار، الذي يقيس قوة العملة أمام سلة عملات رئيسية، أكثر من أربعة بالمئة في يوليو تموز، في أسوأ شهر له منذ سبتمبر أيلول 2010. والمؤشر منخفض عشرة بالمئة عن ذروة مارس آذار.