تراجع سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية اليوم الخميس

اقتصاد

اليمن العربي

تراجع سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية، اليوم الخميس، في تعاملات السوق الموازية غير الرسمية، في حين بقيت أسعار الصرف ثابتة لدى البنك المركزي والبنوك والصرافات وشركات تحويل الأموال. 

 

يأتي تراجع سعر الدولار في لبنان متناقضا مع تقارير إعلامية تحدثت عن اختفاء العملة الخضراء بشكل كبير في جهات التداول غير الرسمية.

 

وقالت تقارير إعلامية، أمس، إن تجار العملة والمضاربين يعملون على حجب الدولار أملا في ارتفاع سعره عقب عطلة عيد الأضحى.

 

وخلال تعاملات صباح اليوم الخميس، انخفض سعر الدولار إلى مستوى يتراوح بين 7550 7650 ليرة مقابل 7800 و7900 ليرة، أمس الثلاثاء.

 

 

البنك المركزي

وثبت البنك المركزي اللبناني سعر الصرف الرسمي للدولار عند 1507.5 ليرة. ولا يطبق هذا السعر إلا لدولارات واردات الوقود والأدوية والقمح.

 

وأعلنت نقابة الصرافين الدولار اليوم عند 3850 ليرة للشراء و3900 ليرة للبيع.

 

 

ولا تسمح شركات الصرافة ببيع الدولار عند هذا السعر إلا بشروط معينة ولسداد 4 احتياجات فقط هي رواتب الخدم الأجانب وأقساط الطلاب الجامعيين خارج لبنان وأقساط المنازل وإيجار السكن للطالب خارج لبنان، بشرط تقديم المستندات الدالة على الاستحقاق.

 

ويصرف الدولار عند هذا المستوى أيضا لشركات المواد الغذائية والمستلزمات الطبية، وفقا لشروط.

 

أما عن أسعار تحويل الدولار والتي تحددها مديرية العمليات النقدية في مصرف لبنان المركزي، فقد تم تحديدها في نشرة صباح اليوم عند 3800 ليرة.

 

 

وهذا السعر لدولار الحوالات مثبت منذ 18 يونيو/حزيران الماضي، وكان قد سجل في 17 يونيو/حزيران 3810 ليرات.

 

ويُطبّق سعر الحوالات الرسمي في كافة شركات تحويل الأموال بلبنان، وهي أون لاين لتحويل الأموال (OMT)، وبوب فينانس (BOB Finance)، وكاش يونايتد (Cash United)، ومصري موني إكسبرس (MME)، وأونلاين كاش أنترناشيونال (OCI).

 

جدير بالذكر أن وكالة موديز للتصنيفات الائتمانية، خفضت الإثنين الماضي، تصنيفها الائتماني للبنان من(CA) إلى (C).

 

وقالت موديز في تقرير لها إن التصنيف (C) يعكس تقديراتها بأن الخسائر التي يتكبدها حائزو السندات خلال التعثر الحالي للبنان عن السداد من المرجح أن تتجاوز 65% .

 

وأوضحت الوكالة أن قرار عدم وضع نظرة مستقبلية للتصنيف الائتماني للبنان يستند إلى احتمالات مرتفعة جدا لخسائر كبيرة للدائنين من القطاع الخاص.