مصر تخفض حجم تبادلها التجاري مع تركيا

اقتصاد

اليمن العربي

تراجعت حركة التبادل التجاري بين مصر وتركيا خلال الفترة من يناير إلى مايو 2020، وفق بيانات رسمية.

 

وقال جهاز الإحصاء المصري، اليوم الأربعاء: تراجعت الواردات من تركيا إلى 1.2 مليار دولار، مقابل 1.5 مليار دولار عام 2019 ،مضيفا أن الصادرات أيضا انخفضت إلى 619 مليون دولار مقابل 774 مليون دولار .

 

وبلغ إجمالي واردات مصر غير البترولية 23.5 مليار دولار خلال الفترة المذكورة وفق جهاز الإحصاء المصري.

 

وتستعد القاهرة لتوجيه صفعة تجارية لأنقرة على المستوى الدولي، بشأن محاولات إغراق السوق المصري بمنتج السجاد الميكانيكي التركي.

 

وتعود تفاصيل القصة حسب إبراهيم السجيني رئيس قطاع المعالجات التجارية المصري، إلى مطلع يوليو الحالي، حين أبلغت مصر عبر الجهاز منظمة التجارة العالمية بالبدء في فتح تحقيق شامل حول منتج السجاد الميكانيكي الذي وردت بشأنه شكاوى إغراق عديدة.

 

 وأظهرت بيانات حديثة أن عجز الموازنة في تركيا، قد سجل رقما قياسيا جديدا بلغ خلال النصف الأول من العام الجاري نحو109 مليارات ليرة.

 

ووفق وكالة رويترز، انكمش الإنتاج الصناعي التركي 19.9 بالمئة على أساس سنوي في مايو مع استمرار التباطؤ الاقتصادي الحاد الناتج عن إجراءات احتواء تفشي فيروس كورونا.

 

وفي تصريحات لقناة Karar TV، اتهم داود أوغلو، حليف أردوغان السابق، الرئيس التركي بالفساد والتسبب في تدهور اقتصاد البلاد، مطالبا ردوغان بالكشف عن مصير 110 مليارات ليرة تركية (أكثر من 16 مليار دولار)