وزيرة الثقافة الإماراتية تعلق على قرار تحويل متحف "آيا صوفيا" التاريخي إلى مسجد

ثقافة وفن

اليمن العربي

علقت وزيرة الثقافة والشباب الإماراتية، نورة الكعبي، اليوم السبت، على قرار تركيا بشأن تحويل متحف آيا صوفيا التاريخي إلى مسجد .

 

وقالت الكعبي في تغريدة لها بتويتر أن ”(آيا صوفيا) هو معلم تاريخي عمره آلاف السنين، وتغيير واقعه عبر إدخال تعديلات تمس جوهره الإنساني، يضر بالقيمة الثقافية لهذا الرمز الإنساني الذي كان دومًا أيقونة للحوار والتفاعل بين الحضارات والثقافات .

 

وأضافت الكعبي أن“التراث الثقافي قيمة عالمية إنسانية وإرث بشري لجميع الشعوب والثقافات والحضارات، ومن مسؤوليتنا صونه، وضمان الحفاظ عليه للأجيال المقبلة، ليبقى شاهدًا على تعايش الشعوب والأديان وتسامحها“.

 

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أعلن، الجمعة، تحويل آيا صوفيا من متحف إلى مسجد، مشيرًا إلى أن أول صلاة جمعة ستقام فيه ستكون في 24 تموز/يوليو.

 

وقررت الحكومة التركية، يوم الخميس، إعادة رفع الأذان في أبراج معلم ”آيا صوفيا“ التاريخي، في إسطنبول، كبرى المدن التركية، بعد 81 عامًا من تحويله إلى متحف، وإيقاف رفع الأذان في أبراجه الأربعة.

 

و“آيا صوفيا“ مبنى يعود للقرن السادس الميلادي كان له شأن كبير لدى الأمبراطوريتين البيزنطية المسيحية، والعثمانية الإسلامية، ويعد أحد أهم المقاصد السياحية في تركيا في الوقت الراهن