الخارجية الأمريكية تكشف نتائج مباحثاتها مع داخلية الوفاق الليبية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 

كشفت وزارة الخارجية الأمريكية، عن مضمون المحادثات التي أجراها مسؤولون أمريكيون مع ممثلين عن حكومة الوفاق الليبية في مدينة زوارة قبل أيام.

وقالت الوزارة، في بيان، على موقعها الإلكتروني نشرته اليوم الجمعة، إن المحادثات التي أجراها السفير الأمريكي لدى ليبيا ريتشارد نورلاند وقائد القوات الأمريكية في شمال أفريقيا (أفريكوم) ستيفن تاونسند مع وزارة الداخلية في حكومة الوفاق ”شدد على ضرورة تفكيك الميليشيات“.

وبينت أن الطرفين اتفقا على ضرورة تمتع جميع المواطنين الليبيين بحماية قوات أمن قادرة وخاضعة للمساءلة، على ألا تخضع قوات الأمن لأي تهديد من قبل الميليشيات والجماعات المسلحة والمقاتلين الأجانب.

وأكد الجانب الأمريكي على أن الجماعات المسلحة التي تحاول إفساد العملية السياسية أو الانخراط في أعمال إجرامية ستتعرض إلى عقوبات دولية.

وذكر البيان أن الجانب الأمريكي أكد أنه يعارض جميع التدخلات الأجنبية في ليبيا، وحث على وقف فوري لإطلاق النار والعودة إلى المفاوضات الأمنية والسياسية التي ترعاها الأمم المتحدة.

واعتبرت الخارجية الأمريكية أن ”انتهاء الحصار على طرابلس خلق فرصة جديدة وضرورة لمعالجة قضية الميليشيات في الشرق والغرب الليبي“.

وقالت إن الفريق الأمريكي سيعقد محادثة مماثلة مع ممثلي ”الجيش الوطني“، كجزء من استمرار تواصل الولايات المتحدة مع جميع الأطراف.

يشار إلى أن التصريح الرسمي لحكومة الوفاق الذي صدر عقب لقاء زوارة لم يشر لا من قريب ولا من بعيد إلى مسألة تفكيك الميليشيات وطلب وقف إطلاق النار، مشيرة إلى أن اللقاء تناول مواصلة الجهود لمحاربة الإرهاب وضرب فلوله، في إطار ما وصف بالتعاون الإستراتيجي بين ليبيا والولايات المتحدة“، وفق الوفاق.