الجيش الليبي يقول إنه انسحب من قاعدة الوطية

اليمن العربي

أفاد مصدر عسكري ليبي، اليوم الاثنين بأن قوات الجيش الوطني الليبي انسحبت من قاعدة الوطية الجوية، قبل أن تدخلها ميليشيات تابعة لحكومة الوفاق.

 

وفي وقت سابق اليوم أعلنت حكومة الوفاق برئاسة فائز السراج، السيطرة على قاعدة الوطية الإستراتيجية، غربي العاصمة طرابلس .. وفق “إرم نيوز.

 

وقال الضابط في عمليات الجيش الليبي محمد خليفة، إن قوات الجيش ”سحبت منذ عدة أسابيع الأسلحة والمعدات الثقيلة والمهمة بما فيها الطائرات من القاعدة.

 

رويترز: مجموعة دناتا الإماراتية تسرح بعض الموظفين في مطار آل مكتوم بدبي‎‎تسريب يكشف مواصفات هاتف مايكروسوفت Surface Duo القابل للطي

 

ورفض خلفية، توضيح الأسباب التي أدت إلى انسحاب قوات الجيش من القاعدة وكيف تمت عملية إخلاء الطائرات ومنظومات الدفاع الجوي.

 

ويرى الخبير العسكري الليبي العميد متقاعد جابر الظافر، بأن القاعدة ”فقدت قيمتها الإستراتيجية بحكم أنها  في أرض مكشوفة وتحتاج لكم كبير من القوات للحماية ومجهود مضاعف للدفاع عنها.

 

وأشار جابر إلى أن الجيش الليبي ”لم يستعمل الطائرات الحربية أو المسيرة من القاعدة  في طلعاته الجوية منذ أشهر.

 

من جانبه اعتبر المحلل العسكري ناصر عبد الكريم، أن الغموض الذي واكب انسحاب قوات الجيش ”يعطي مؤشرات لأهداف أكبر من وراء سحب كل الجنود والآليات والطائرات.

 

وأضاف عبد الكريم: ”حاليا لا يمكن لأي قوة أن تستفيد من القاعدة لبعدها عن محاور القتال المهمة، خصوصا مع اعتماد الطرفين على المدفعية الموجهة والطيران المسير الذي لا يحتاج لقواعد جوية بهذا الحجم وفي هذا الموقع.